الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«الكسب غير المشروع»: محافظ المنوفية السابق يمتلك 10 فيلات و17 سيارة

الرئيس نيوز

كشفت تحقيقات جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار عادل السعيد مساعد وزير العدل، تضخّم ثروة هشام عبدالباسط محافظ المنوفية السابق، واستغلاله نفوذه لتحقيق كسب غير مشروع، فيما استعجل الجهاز تقارير الخبراء بشأن تقييم ممتلكات «عبدالباسط»، للتصرّف فى القضية بشكل نهائى، وإحالتها إلى «الجنايات».

وأفادت التحقيقات التى يباشرها المستشار الدكتور محمد أيوب رئيس هيئة الفحص والتحقيق بالجهاز، أن تقارير وتحريات الأجهزة الرقابية كشفت عن امتلاك المحافظ السابق 10 فيلات بواقع 5 فى القاهرة، ومثلها فى الإسكندرية، و17 سيارة ملاكى، إضافة إلى الأموال السائلة بالبنوك. وقالت مصادر قضائية، إن التحقيقات كشفت أيضاً عن زيادة مطردة فى أموال «عبدالباسط» لا تتناسب مع ما ورد بإقرار الذمة المالية الخاص به، مما يشكل فى حقه ارتكاب جريمة الكسب غير المشروع، موضحة أن الجهاز خاطب خبراء الكسب لسرعة إرسال التقارير التكميلية بشأن ثروته، التى تتضمّن تقييم ممتلكاته.

وسبق لـ«الكسب» إصدار قرار -تم تأييده من محكمة الجنايات- بالتحفظ على أموال وممتلكات المحافظ السابق وزوجاته وأبنائه القصر، سواء كانت أموالاً سائلة أو منقولة، وكذلك الأسهم والسندات بالبورصة والشركات، ومنعه من التصرف فيها.

ويحقّق الجهاز مع «عبدالباسط»، فى البلاغ المقدّم ضده من هيئة الرقابة الإدارية، التى ألقت القبض عليه بتلقيه رشوة لإنهاء بعض الأعمال غير المشروعة، وتم فحص ثرواته منذ شغله الوظيفة العامة وحتى القبض عليه، والكشف عن حساباته السرية، بجانب طلب إقرار الذمة المالية له عن بداية ونهاية الخدمة، لمعرفة ما يمتلكه من أموال.

يُذكر أن «عبدالباسط» يقضى حالياً عقوبة السجن 10 سنوات فى اتهامه بتقاضى رشوة أثناء شغله منصب محافظ المنوفية، كما تم تغريمه 15 مليون جنيه.