الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إسرائيل تسحب آلاف الجنود من غزة مع تركيز القتال على جنوب القطاع

الرئيس نيوز

أعلن جيش الاحتلال، أمس الاثنين، أنه يتم نقل آلاف الجنود الإسرائيليين من قطاع غزة، في أول انسحاب كبير للقوات منذ بدء الحرب مع استمرار القوات في الهجوم على المدينة الرئيسية في النصف الجنوبي من القطاع ووفقًا لتحليل صحيفة نيوز آور، قد تشير حركة القوات إلى تراجع القتال في بعض مناطق غزة، خاصة في النصف الشمالي.

وجاءت أنباء الانسحاب قبل زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للمنطقة وبعد أن تجاوزت إدارة بايدن الكونجرس للمرة الثانية هذا الشهر للموافقة على بيع أسلحة طارئة لإسرائيل ولكن القتال العنيف استمر في مناطق أخرى من غزة، خاصة مدينة خان يونس الجنوبية والمناطق الوسطى من القطاع وتعهدت إسرائيل بالمضي قدما حتى تتحقق أهدافها الحربية، بما في ذلك تفكيك حماس التي تحكم غزة منذ 16 عاما.

وقال جيش الاحتلال، الاثنين، إنه سيتم إخراج خمسة ألوية، أو عدة آلاف من الجنود، من غزة في الأسابيع المقبلة للتدريب والراحة وفي مؤتمر صحفي أُعلن لأول مرة عن انسحاب القوات دون تحديد عدد القوات التي ستغادر، لم يوضح المتحدث باسم جيش الاحتلال الأدميرال دانييل هاجاري ما إذا كان القرار يعني أن إسرائيل ستبدأ مرحلة جديدة من الحرب أم ماذا؟ وأضاف أن “أهداف الحرب تتطلب قتالًا طويل الأمد، ونحن نستعد وفقًا لذلك”.

وتعهدت إسرائيل بسحق القدرات العسكرية والحكمية لحماس في حربها، التي أشعلها هجوم 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص. تم أخذ ما يقرب من 240 شخصًا كرهائن وردت إسرائيل بهجوم جوي وبري وبحري عنيف أدى إلى مقتل أكثر من 21900 شخص في غزة، ثلثاهم من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة في غزة، التي لا تفرق بين المدنيين والمقاتلين في إحصاءها.
وتقول إسرائيل إن أكثر من ثمانية آلاف مسلح قتلوا دون تقديم أدلة. وتلقي باللوم على حماس في ارتفاع عدد القتلى المدنيين، قائلة إن المسلحين يتواجدون داخل المناطق السكنية، بما في ذلك المدارس والمستشفيات.

وقد أدت الحرب إلى نزوح نحو 85% من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، مما أدى إلى ارتفاع عدد الأشخاص الذين يبحثون عن مأوى في المناطق الآمنة التي حددتها إسرائيل والتي قصفها جيش الاحتلال رغم ذلك. ويشعر الفلسطينيون بأنه لا يوجد مكان آمن في هذا الجيب الصغير.

معارك في الجنوب
وفي خان يونس، حيث يعتقد أن إسرائيل لديها آلاف الجنود، أبلغ السكان عن غارات جوية وقصف في غرب المدينة ووسطها. وأفاد جيش الاحتلال وحركة الجهاد الإسلامي عن وقوع اشتباكات في المنطقة.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني على موقع X، تويتر سابقا، نقل عدد من الشهداء والجرحى عقب قصف وقع مساء الأحد في شارع الشاطئ في خان يونس. ونشرت لقطات ليلية تظهر مسعفين ينقلون الضحايا إلى سيارات الإسعاف كما وردت أنباء عن قتال في مخيمات اللاجئين الحضرية في وسط غزة حيث وسعت إسرائيل هجومها الأسبوع الماضي.

وقال سعيد مصطفى، وهو فلسطيني من مخيم النصيرات: "إنه روتيننا: التفجيرات والمجازر والشهداء". وقال إنه سمع دوي انفجارات متفرقة وإطلاق نار في النصيرات وفي مخيمي البريج والمغازي القريبين وقال في مكالمة هاتفية صباح الاثنين: "بينما نتحدث، وقع انفجار كبير ليس بعيدًا عن منزلي".

وقالت وزارة الصحة في غزة، أمس الاثنين، إن 156 شخصا قتلوا في اليوم الماضي في غضون ذلك، قال جيش الاحتلال إن غارة جوية قتلت عادل مسمار، القائد الإقليمي لقوات النخبة التابعة لحماس، في مدينة دير البلح بوسط البلاد.

وأطلقت حماس وابلًا كبيرًا من الصواريخ باتجاه إسرائيل، بما في ذلك على مركزها التجاري تل أبيب، مع حلول منتصف ليل ليلة رأس السنة الجديدة.

"طريقة عمل مختلفة"
قالت إسرائيل إن الحرب ستستمر لعدة أشهر. وقالت إنها تحتاج إلى وقت لتطهير غزة من أسلحة المسلحين والبنية التحتية ومنع حماس من القدرة على شن المزيد من الهجمات. وقاومت إسرائيل الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار على المدى الطويل، قائلة إن القيام بذلك سيكون بمثابة انتصار لحماس.

وقال شلومو بروم، العميد المتقاعد الذي كان مسؤولًا عن التخطيط الاستراتيجي في جيش الاحتلال، إن تغييرات القوات قد تكون نتيجة للضغوط الأمريكية. وقال إن ذلك يشير إلى تحول في الطريقة التي تدير بها إسرائيل الحرب في بعض المناطق.

وأشار بروم إلى أن “الحرب لن تتوقف”، بل "إنها بداية أسلوب مختلف للعملية"، ولا يزال الإسرائيليون يؤيدون إلى حد كبير أهداف الحرب، حتى مع تزايد التكلفة في أرواح جنود الاحتلال.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، قال جيش الاحتلال إن من بين الجنود الذين قتلوا منذ بدء العملية البرية – حتى يوم الاثنين، 172 في المجموع – قُتل 18 بنيران صديقة بينما توفي 11 آخرون بسبب أعطال أو حوادث في الأسلحة أو المعدات.