السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

فايز الدويري: المقاومة تخوض معارك ضارية في قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

كشف اللواء فايز الدويري، المحلل العسكري، عن تطورات الوضع الميداني في قطاع غزة للحرب بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية.

وقال الدويري في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "جيش الاحتلال قام في المرحلة الثانية بإعادة بناء قواته تحت مفهوم النار والمناورة؛ بخصوص مخيم البريج تم نقل الفرقة المدرعة 36 لتعمل في هذه المنطقة وكانت الخطة الأولية التحرك في شارع صلاح الدين للفصل بين المخيمين ولكن المحاولة اجهضت".

وأضاف: "تم تعديل ميداني تكتيكي على شكل المناورة؛ واخذت بعدين الأول مهاجمة البريج من المنطقة الشمالية والشرقية بصورة رئيسية مع محاولة تقديم اسناد ناري وقصف كبير على المنطقة الغربية وحاولت ان تجري تحركات عسكرية ميدانية للفصل بين مخيم البريج ومخيم المغازي وأجبرت القوات الإسرائيلية على الانسحاب لمنطقة السياج".

وتابع: "الاحتلال عمل على مقاربة إضافية لتشتيت جهود القوات مما يسمح له بالتقديم من الجهة الشرقية ويسمح بالذهاب إلى طريق صلاح الدين؛ وقام بأرسال جزء من القوة من المنطقة الزراعية إلى الشمال من النصيرات وتحاول الان القيام بإحاطة لكي تتعدي الزوايدة إلى أطراف دير البلح وحتى هذه اللحظة تخوض المقاومة معارك شرسة".

وعن استخدام كتائب القسام لصواريخ سام 7 المضاد للطائرات بجانب قذائف الياسين قال الدويري: "قذائف الياسين سلاح مباشر والمدي الفعال 130-150 متر وهو سلاح يستخدم ضد هدف ثابت أو متحرك بسرعة بسيطة أما صاروخ سام 7 أو ستريلا 2 فهو سلاح دفاع جوي ومداه 1.5 كم ويعتبر سلاح قديم نسبيا من سبيعينات القرن الماضي ولا اعرف لماذا لم يتم استخدامه من بداية المعركة".

وأوضح: "القسام استخدمت أيضا صواريخ سام 18 ومداه إلى 3500 متر ويعتبر سلاح محسن من ستريلا 2 وتم استخدامه في مواجهة مروحية الاباتشي الإسرائيلية وهي مروحية متطورة لديها أسلحة ذات فاعلية عالية وتعمل بأشعة الليزر".

وفي وقت سابق أعلنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم الأحد، إسقاط مروحية إسرائيلية من طراز " أباتشي" جنوب حي الزيتون في مدينة غزة.

وذكرت "القسام" في بيان لها عبر قناتها على "تلغرام": "كتائب القسام وكتائب المجاهدين تستهدفان طائرة "أباتشي" صهيونية جنوب حي الزيتون بمدينة غزة، بصاروخ "سام 7".