الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الوزراء يكشف تفاصيل إنشاء أكبر مجمع لصناعة الأغذية الزراعية

أرشيفية
أرشيفية

كشف المستشار محمد الحمصاني؛ المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء؛ تفاصيل توقيع عقود إنشاء أكبر مصنع للصناعات الغذائية الزراعية في الشرق الأوسط برأس مال يصل إلى 300 مليون دولار.

وقال الحمصاني في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "رئيس الوزراء شهد اليوم توقيع عقد إنشاء أكبر مجمع للصناعات الغذائية الزراعية بالشرق الأوسط في مدينة السادات والمشروع يأتي في إطار جهود الدولة لجذب الاستثمارات الأجنبية ودعم المستثمرين وزيادة الصادرات وتعزيز الصناعة الوطنية".

وأضاف: "المشروع مجمع لصناعات الأغذية الزراعية بأجمالي استثمارات 300 مليون دولار ويعد أكبر مجمع من نوعه في المنطقة ويهدف لتصنيع الأغذية من الحاصلات الزراعية المصرية ويأتي في إطار جهود تعزيز الصادرات".

وتابع: "المجمع سوف ينتج 100 ألف طن من المنتجات؛ وهي منتجات زراعية غذائية متنوعة وهي منتجات بالأساس تعتمد على المواد الزراعية التي يتم تجفيفها وتصديرها للخارج؛ وسوف ينتج 100 ألف طن في المرحلة الأولى وسوف يصدر 80% من إنتاجه وبالتالي نحن نتحدث عن حصيلة كبيرة من الصادرات".

وأكمل: "الأطراف المختلفة أكدت على أهمية المشروع باعتباره الاحدث خاصة في إطار التكنولوجيا المستخدمة في هذا المجال؛ التوقيع تم اليوم على إنشاء المجمع ونتحدث عن إنتاج ضخم يساوي 100 ألف طن سنويا وسيقام على مساحة 154 ألف متر مربع والمجمع سوف يشمل 5 مصانع تعد الأكبر والاحدث تكنولوجيا وعلى سبيل المثال أحد المصانع سيكون أحد أكبر مصانع العالم في مجال تجفيف الخضروات".

وواصل: "المشروع سوف يوفر 7 ألاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وبالتالي نحن أمام مشروع ضخم".

ووقعت شركة MAFI لتصنيع الحاصلات الزراعية، التابعة لرجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة، عقود إنشاء مجمع لصناعات الأغذية الزراعية، بمدينة السادات، بإجمالي استثمارات يصل إلى 300 مليون دولار، بحسب بيان من مجلس الوزراء المصري، الأربعاء.

المشروع سيقام بالتعاون مع شركات جي بي تي (JBT) المتخصصة في حلول التكنولوجيا لقطاعات الأغذية، وشركة جِيَا (GEA) المتخصصة في توريد تكنولوجيا معالجة الأغذية، وشركة كابنبلانت Cabinplant المتخصصة في مجال تطوير وتوريد الحلول لصناعات الأغذية عالميًا.