الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

جيش الاحتلال يبدأ توغلًا بريًا في مخيمي البريج والمغازي

الرئيس نيوز

بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، عملية توغل بري في مخيم البريج بالمنطقة الشرقية وسط قطاع غزة، فيما نفذ الطيران عشرات الغارات استهدفت مخيمي البريج والمغازي، ودفع القصف المدفعي المستمر آلاف الفلسطينيين إلى النزوح نحو دير البلح ورفح.

وتمركزت عشرات الدبابات في المنطقة المحاذية للحدود، وتواصل إطلاق القذائف والنار باتجاه أحياء المخيم المأهولة، ومنها بدر، والنزهة، والزهراء، والبراق، والروضة، والصفا، في البريج وأجزاء من مخيمي المغازي والمنطقة الشرقية لشارع صلاح الدين في مخيم النصيرات، كما نسف الجيش أكثر من 10 منازل بالمنطقة الوسطى.

ويسكن في تلك المناطق التي أمر الجيش، فجر الأربعاء، بإخلائها، نحو 30 ألف شخص، كلهم من لاجئي الأراضي المحتلة في عام 1948.

ودمرت جرافات عسكرية الطرقات والبنية التحتية في البريج، وتعرضت كافة المناطق الحدودية من وادي غزة شمالًا حتى رفح جنوبًا لقصف مدفعي، وتوغلت دبابات ومدرعات برفقة حفار في بلدة خزاعة شرق خان يونس، فيما قصفت الطائرات الحربية عشرات المنازل والمنشآت، ودمرت مربعات سكنية في خزاعة.

وشهدت هذه المحاور معارك يخوضها مقاتلون من كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، و"سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، لمنع تقدم القوات الإسرائيلية والسيطرة على البريج وخزاعة، بحسب بيان للكتائب.

وتقدمت دبابات باتجاه منطقتي بطن السمين، ومدخل بلوك 112 وبلوك 45 غرب مخيم خان يونس على بعد مئات الأمتار من مستشفى ناصر حيث الاجتياح البري العسكري المتواصل منذ 3 أسابيع.

وفي شمال القطاع توغلت عشرات الدبابات إلى منطقة الجُرُنْ ببلدة جباليا والقصاصيب في مخيم جباليا من الناحية الغربية، قبل أن تتراجع باتجاه منطقة أبو إسكندر عند نهاية شارع الجلاء جنوب غرب بلدة جباليا.

ولا تزال دبابات عدة تتمركز على دوار الخُور قرب مستشفى القدس بمنطقة تل الهوى، وعلى طريقي رقم 10، وصلاح الدين عند مفترق الشهداء من ناحية حي الزيتون، والمغراقة جنوب شرق مدينة غزة.