الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| نقيب الفلاحين يفجر مفاجأة عن سعر البصل في الموسم الجديد

أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن تراجع أسعار السلع الزراعية يستلزم زيادة المعروض في السوق وهو ما يحتاج إلى زيادة الإنتاج.

وقال أبو صدام في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "زيادة الإنتاج يحتاج إلى التوسع الـفقي وكلما زادت المساحات المزروعة كلما زاد الإنتاج، كما يجب أيضا أن نعمل على التوسع الرأسي من خلال زيادة الإنتاج في الأرض المزروعة".

وأضاف: "المواطن يجب أن يرشد استهلاكه في بعض السلع؛ البعض كان يشتري كميات كبيرة من البصل للتخزين ولكن حين تكون الكمية قليلة يجب أن نشترى على قدر الحاجة؛ الفلاح يريد أن يبيع المنتج بجنيه ولكن يريد أن يربح ربع جنيه ولكن حين نخفض مستلزمات الزراعة من مبيدات وميكنة زراعية سوف تتراجع الأسعار".

وتابع: "كنا نبيع البصل بستة جنيهات وكان يتم تصديره مقابل 40 جنيها والآن يباع للمواطن بـ 40 جنيه ولو قمنا بتصديره سيكون بـ 80 جنيها؛ لقد قمنا بمنع التصدير ولكن أتمنى دراسة منع التصدير للمرة الثانية؛ يجب التأكد من منع تصدير كافة مكونات البصل مثل الباودر والبصل الأخضر ويجب إعادة فتح التصدير حال زادت كميات البصل".

وذكر: "لو ظلت الأوضاع كما هي في الوقت الحالي من ناحية منع التصدير والظروف الاقتصادية ونفس المساحة المزروعة سيصل سعر كيلو البصل إلى أقل من 5 جنيهات؛ زرعنا 250 ألف فدان بصل؛ ولو ظل منع التصدير أين ستذهب هذه الكميات؟".

وأوضح: "لا يمكن تخزين البصل في الوقت الحالي بسبب البرودة وبحلول 15 أبريل المقبل سوف يتراجع سعر البصل إلى 5 جنيهات؛ أقول على مسؤوليتي الشخصية سوف يتراجع سعر البصل إلى 5 جنيهات لو ظلت الظروف كما هي".

وأكمل: "لو لم يتراجع سعر البصل إلى 5 جنيهات؛ سوف أتقدم باستقالتي على الهواء ولكن شرط أن تظل الظروف كما هي لأن لدينا مساحات كثيرة مزروعة ولدينا توقف في التصدير ونقوم حاليا ببيع البصل الأبيض بسعر سبعة جنيهات في الأرض".

الجدير بالذكر أنه ارتفعت أسعار البصل بشكل قياسي خلال الفترة الماضية حيث وصل سعر الكيلو الواحد إلى 40 جنيها في بعض المناطق.