الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كيف تطلق المقاومة الفلسطينية الصواريخ في ظل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء فايز الدويري؛ الخبير العسكري أن الإعلان الإسرائيلي عن السيطرة على حي الشجاعية بعيد عن المنطق والواقع.

وقال الدويري في تصريحات لقناة "الجزيرة": "صواريخ المقاومة لازالت تصل إلى تل أبيب وهو ما يدحض التصريحات الإسرائيلية حول السيطرة على مناطق واسعة في قطاع غزة".

وأضاف: "عندما يقول الاحتلال سيطرنا على الشجاعية أو منطقة ما؛ مساء اليوم كان هناك مقتل 11 جندي في التوام و6 جنود أخرين ثم المجموعة التي جاءت لمساعدة الـ 11 جندي سقط 5 ما بين قتيل وجريح".

وتابع: "هل سيطر الاحتلال على بيت لاهيا؟ كان هناك اشتباكات اليوم بالرشاشات؛ تصريح القسام كان واضح وقالوا إن القتال في المنطقة الشمالية الشرقية من الشجاعية وليس في قلب الشجاعية وتحدثنا كثيرا بأن الاحتلال دخل من شارع بغداد إلى شارع صلاح الدين ثم انعطف جنوبا وتوقف ثم عاد وأصبح القتال بين شارع بغداد وشارع المنصورة".

وتابع: "التصريحات الإسرائيلية تتعارض مع المنطق والواقع؛ هل يعقل أن يطلق 35 صاروخ بمديات أكثر من 70 كم يطال مطار اللد وبيت يام وتل أبيب؛ هل يمكن ان يتم في ظل القصف الجوي والمدفعي على مدار الساعة ان يتمكن القسام لو كان هناك سيطرة إسرائيلية حقيقة".

وأكمل: "الصواريخ حين تطلق على تل أبيب يحدث بالتنسيق بين البعد السياسي والعسكري؛ القتال كان على أشده الأسبوع الماضي وكان القتال في مخيم جباليا وتم إطلاق صواريخ من المخيم".

وواصل: "قواعد الصواريخ موجودة تحت الأرض؛ هناك 1300 نفق وطولها 500 كم وهي مكونة من إنفاق دفاعية وهجومية وانفاق مبيت وغيرها؛ الصواريخ لو كانت فوق الأرض لدمرت قواعدها؛ الصواريخ تتحرك تحت الأرض ويتم رفع الصواريخ بمسافة 50 سم وتصبح فوهة الاطلاق بزاوية معينة ثم يتم اطلاق الصواريخ؛ ويتم اجراء كافة الاعمال قبل أن يتم فتح فوهة النفق".

وأكمل: "إطلاق الصواريخ يتطلب مجموعة قيادة وسيطرة وتغذية راجعة من مصادر استخبارية أن الأجواء خالية من الطائرات وخاصة طائرات الاستطلاع والتصوير وهو ما يعني ان منظومة القيادة والسيطرة وهيئة الركن لاتزال تدير المعركة بنجاعة".