الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"الجارديان" تبرز مقبرة مومياوات الحيوانات المكتشفة مؤخرا في مصر

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء علي اكتشاف اثري جديد في جنوب مصر في منطقة الأهرامات، حيث عثر علماء الأثار علي عشرات التماثيل من القطط والخنافس المحنطة التي يعود عمرها لأكثر من 6 آلاف عام.

وأشارت الصحيفة إلي أن بعثة التنقيب المصرية اكتشفت 7 مقابر جديدة في منطقة سقارة الأثرية قرب محافظة الجيزة، وكانت بدأت عملية التنقيب في شهر أبريل الماضي، وهذا الاكتشاف هو أول 3 اكتشافات وعدت وزارة الآثار المصرية بالإعلان عنها قبل نهاية عام 2018، وفقا لوزير الآثار خالد العناني.

وقال محمد يوسف مدير منطقة سقارة "المقبرة تعود للأسرة الخامسة من الدولة القديمة، وكانت واجهة باب المقبرة سليمة ما يعني أن محتويات المقبرة كما هي دون تغيير".

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري " إن البعثة اكتشفت أيضا أول مومياء من الجعران يمكن العثور عليها في المنطقة، وتم العثور على اثنين من هذه المومياوات داخل تابوت من الحجر الجيري مستطيل مع غطاء مقبب مزين بثلاثة جعارين باللون الاسود، وعثر على مجموعة أخرى من المومياوات الجعران داخل تابوت أصغر".

وأشار وزيري إلي إن العمل بمنطقة الكشف الجديد بدأ في أبريل الماضي واستمر لمدة شهرين، ثم توقف لظروف مختلفة، قبل أن يستأنف من جديد في أغسطس، وعثرت البعثة علي أكثر من 200 تمثال لقطط وصندوق به نحو 200 جعران وصندوق آخر به جعارين محنطة، في سابقة هي الأولى التي يعثر فيها على جعارين محنطة بمنطقة سقارة.

وأضاف وزيري أن البعثة عثرت أيضاً على أوراق بردي مكتوبة بالخطين الديموطيقي والهيراطيقي، وتمساح محنط وأفعى كوبرا محنطة، ومن بين عشرات المومياوات التي تم اكتشافها ،تم العثور على 100 تمثال خشبي مذهب للقطط وواحدة من البرونز مخصصة لعبادة القط باستت حيث كانت القطط تحتل مكانة خاصة في مصر القديمة وكانت محنطة لأغراض دينية، وتم اكتشاف مجموعة من التماثيل الخشبية المذهبة لأسد وبقرة وصقر في موقع سقارة.