الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

وسط دعم أمريكي متجدد.. الاحتلال يقصف جنوب غزة ويداهم مستشفى في الشمال

الرئيس نيوز

ذكرت شبكة سي تي في الإخبارية الكندية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي داهمت أحد آخر المستشفيات العاملة في شمال غزة وقصفت الجنوب بغارات جوية أسفرت عن مقتل 28 فلسطينيًا على الأقل، وواصلت هجومها اليوم الثلاثاء بدعم متجدد من الولايات المتحدة، على الرغم من تزايد القلق الدولي. 

وأسفرت الحرب الجوية والبرية، التي بدأت ردًا على هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، عن مقتل ما يقرب من 20 ألف فلسطيني، وتشريد حوالي 1.9 مليون، وتدمير جزء كبير من شمال غزة، وأثارت هجمات على أهداف أمريكية وإسرائيلية في جميع أنحاء المنطقة.

وأشارت الشبكة إلى انضمام كندا إلى الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وآخرين في إدانة عنف "المستوطنين المتطرفين" في الضفة الغربية، وأشارت إلى أن مجلس الأمن الدولي أجّل التصويت على قرار يحث على وقف الأعمال العدائية في غزة من أجل توصيل المساعدات.

وأدت الهجمات على السفن في البحر الأحمر من قبل المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن إلى قيام شركات الشحن الكبرى - وكذلك شركة النفط والغاز العملاقة بريتش بتروليوم - بتعليق التجارة عبر الممر المائي الحيوي، مما دفع الولايات المتحدة وحلفائها إلى إطلاق عملية جديدة. مهمة لمواجهة التهديد ولكن بعد اجتماعه مع المسؤولين الإسرائيليين، أمس الاثنين، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إنه لم يأتِ إسرائيل "لإملاء جداول زمنية أو شروط".

وأشارت تصريحاته إلى أن الولايات المتحدة ستواصل حماية إسرائيل من الدعوات الدولية المتزايدة لوقف إطلاق النار بينما من المقرر أن يجري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تصويتًا آخر يوم الثلاثاء، وستواصل تقديم المساعدات العسكرية الحيوية لواحدة من أكثر الحملات العسكرية دموية في القرن الحادي والعشرين.

ضربات في مختلف أنحاء قطاع غزة

أسفرت غارة على منزل في رفح كان يلجأ إليه النازحون عن مقتل ما لا يقل عن 25 شخصًا، من بينهم صبي يبلغ من العمر عامين وشقيقته المولودة حديثًا، وأدت غارة أخرى إلى مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل، وفقًا لصحفيي وكالة أسوشيتد برس الذين شاهدوا وصول الجثث. في مستشفيين محليين في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء.

وتعرضت رفح، الواقعة في الجزء الجنوبي من غزة حيث طلبت إسرائيل من الفلسطينيين أن يبحثوا عن مأوى، للقصف مرارا وتكرارا في الأيام الأخيرة، حيث قصفت إسرائيل ما تقول إنها أهداف للمسلحين في جميع أنحاء القطاع، مما أدى في كثير من الأحيان إلى مقتل أعداد كبيرة من المدنيين.

وزعم جيش الاحتلال اليوم الثلاثاء أنه قتل ممولًا بارزًا لحركة حماس في غارة جوية على رفح، دون تحديد متى حدث ذلك أو ما إذا كان آخرون قد قتلوا أو جرحوا، وفي الوقت نفسه، اندلعت معارك ضارية أيضًا في شمال غزة، الذي تحول إلى أرض قاحلة بعد سبعة أسابيع من اقتحام الدبابات والقوات الإسرائيلية.

وأدى القصف الإسرائيلي لمخيم جباليا للاجئين يوم الثلاثاء إلى مقتل ما لا يقل عن 27 شخصا وإصابة أكثر من 100 آخرين، بحسب منير البرش، المسؤول الكبير في وزارة الصحة التي تديرها حماس.

وفي وسط غزة، استشهد ما لا يقل عن 15 شخصًا في غارات ليلية، وفقًا لسجلات المستشفى. ومن بين القتلى أم وأطفالها الأربعة، الذين قتلوا أثناء جلوسهم حول النار، وفقا لمراسل وكالة أسوشيتد برس الذي صور ما حدث.

وواصلت حماس المقاومة الشديدة وإطلاق الصواريخ على إسرائيل. وقال المسلحون إنهم أطلقوا وابلا من الصواريخ باتجاه تل أبيب يوم الثلاثاء، وإن صفارات الإنذار انطلقت في وسط إسرائيل. ولم ترد تقارير فورية عن سقوط ضحايا أو أضرار.

واستشهد أكثر من 19400 فلسطيني منذ ذلك الحين، وفقا لوزارة الصحة، التي قالت إن معظمهم من النساء والقاصرين، وأن آلافا آخرين مدفونون تحت الأنقاض. ولا تفرق الوزارة بين الوفيات بين المدنيين والمقاتلين.

ويقول جيش الاحتلال الإسرائيلي إن 131 من جنوده قتلوا في الهجوم البري على غزة ويزعم أنه قام بتصفية آلاف المسلحين دون تقديم أدلة ويلقي الاحتلال باللوم في مقتل مدنيين على حماس قائلا إنها تستخدمهم كدروع بشرية.

وداهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، المستشفى الأهلي في مدينة غزة، بحسب الكنيسة التي تديره، ودمرت جدارا عند مدخله الأمامي واعتقلت معظم العاملين فيه.

وكانت المنشأة مسرحًا لانفجار في وقت مبكر من الحرب أدى إلى مقتل عشرات الفلسطينيين، والذي توصل تحقيق أجرته وكالة أسوشيتد برس لاحقًا إلى أنه من المحتمل أن يكون ناجمًا عن صاروخ فلسطيني تم إطلاقه بشكل خاطئ.

وقال دون بيندر، قس كاتدرائية سانت جورج الأنجليكانية، التي تدير المستشفى، إن الغارة لم تترك سوى طبيبين وأربعة ممرضات واثنين من عمال النظافة لرعاية أكثر من 100 مريض مصاب بجروح خطيرة، بدون مياه جارية أو كهرباء.

وكتب بيندر في منشور على فيسبوك في وقت متأخر من يوم أمس الاثنين: "لقد كانت رحمة كبيرة للعديد من الجرحى في مدينة غزة أننا تمكنا من إبقاء المستشفى الأهلي الأنجليكاني مفتوحًا لفترة طويلة". 

كما قال إن دبابة إسرائيلية كانت متوقفة على الأنقاض عند مدخل المستشفى، ومنعت أي شخص من الدخول أو الخروج.