السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح أسباب فشل نظام حماية الأليات الإسرائيلية في غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء فايز الدويري؛ أن مقتل الضباط الإسرائيليين من منظور مهني يعكس واقع مرير داخل تركيبة الجيش الإسرائيلي

وقال الدويري في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "الجيش الإسرائيلي هو الوحيد في العالم الذي يعين ضابط أو أمر لكل ألية مقاتلة؛ السؤال المطروح لماذا؟ لأن تأهيل الجندي لديهم ليس مثاليا ولذلك يعين ضابط وخير مثال على ذلك ما جرى في كمين الشجاعية".

وأضاف: "تدخل حتى مستوى قائد الكتيبة ليقود مجموعة من عدة أفراد؛ وهو ما يعني أن كافة قادة الفصائل كانوا عاجزين عن اتخاذ القرار المناسب وتدخل قائد الكتيبة وقتل أيضا إذن هناك خلل في مستوى الأداء ونوعية التدريب التي يتلقاها ضباط الصف وهم العمود الفقري لأي جيش".

وتابع: "زيادة اعداد القتلى الإسرائيليين جاء بسبب طبيعة المعارك وطبيعة المناطق التي يجري فيها القتال".

وأكمل: "الاليات الإسرائيلية تستخدم نظام حماية يسمى السترة الواقية وهو بدأ العمل في تصميمه في 2007 وفي 2010 اعتبر جاهزا وصنع منه ألفي وحدة وكان معجبا به الأمريكيين والألمان ودبابات ابرامز وتشالنجر تستخدمه ولكن النظام ثبت فشله في قطاع غزة لأنه صمم للاماكن المفتوحة وليس مصمم ضد الافراد".

وأوضح: "عندما تكون منطقة المعركة ضيقة يخرج المقاتل من النفق ويدخل بين المباني المهدمة ويتخذ نقطة رماية ثم يطلق النار".

واعتادت المقاومة الفلسطينية نشر مقاطع مصورة توضح تدمير مقاتليها للأليات الإسرائيلية التي تحاول اقتحام قطاع غزة.

وأعلنت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، الخميس، تمكنها من تدمير 5 دبابات إسرائيلية من نوع "ميركافا" بمدينة خان يونس وشرقها بقذائف الياسين 105، وخلال محاولات جيش الاحتلال التوغل في محاور القتال المختلفة بالمدينة.

وفي وقت سابق من اليوم كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن إصابة ضابط و7 جنود إسرائيليين في المعارك الضارية شمال وجنوب قطاع غزة، موضحين أن المصابين هم 4 من كتيبة الهندسة 603، فيلق الهندسة القتالية، إصابة مقاتل من الكتيبة 12 التابع للواء "جولاني" بجروح خطيرة في المعارك جنوب غزة.

وأشار الإعلام الإسرائيلي إلى إصابة مقاتلين من وحدة ماجلان بجروح خطيرة خلال القتال في جنوب غزة، إضافة إلى إصابة ضابط في الكتيبة 82 باللواء السابع بجراح خطيرة خلال اشتباكات شمال قطاع غزة.