السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تفاصيل مؤتمر "التنوع البيولوجي" في شرم الشيخ برعاية السيسي

الرئيس نيوز

تستضيف مصر، الثلاثاء المقبل، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمدينة شرم الشيخ "مؤتمر الأطراف الـ 14 لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي cop 14، تحت شعار "الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل صحة ورفاهية الإنسان وحماية الكوكب".
ونرصد أبرز المعلومات عن المؤتمر: 
أكد الرئيس السيسي، في كلمة ترحيب نشرت على الموقع الإلكتروني للاتفاقية، سعادته بانعقاد هذه الاجتماعات المهمة في شرم الشيخ، مدينة السلام والتي تتميز بثراء حياتها البحرية وتنوع بيئتها البرية على نحو يجعل منها مدينة نابضة بالحياة بكافة أشكالها وتجسيدا حيا للتفاعل الحيوي بين الإنسان والطبيعة.
مصر تستضيف مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي لعام 2018 الذى يضم الاجتماع الرابع عشر لمؤتمر أطراف الاتفاقية والاجتماع التاسع لمؤتمر أطراف بروتوكول قرطاجنة للسلامة الأحيائية والاجتماع الثالث لأطراف بروتوكول ناغويا بشأن الحصول على الموارد الجينية وتقاسم المنافع الناتجة عن استخدامها وكذلك الشق الوزاري رفيع المستوى من هذه الاجتماعات فى نوفمبر 2018.
الاجتماعات تأتي في وقت حاسم نحتاج فيه إلى تقييم تنفيذ الخطة الاستراتيجية للتنوع البيولوجي 2011-2020 وأهداف "أيشي" للتنوع البيولوجي والحاجة إلى رسم مسار الطريق المستقبلي للاتفاقية وبروتوكولاتها للسنوات المتبقية من الخطة الاستراتيجية الحالية وتمهيد الطريق لتطوير إطار التنوع البيولوجي العالمي لما بعد عام 2020.
عقدت هذه الاجتماعات في مصر سيكون الأول في أفريقيا منذ عام 2000 والأول على الإطلاق في الدول العربية وهذا سيزيد من تعزيز التعاون لوقف تدهور التنوع البيولوجي في جميع أنحاء العالم، سيوفر فرصة كبيرة لزيادة الوعى بالتنوع البيولوجي بين السكان والمجتمعات المحلية في المنطقة وبالتالي المساهمة في تحقيق أهداف الاتفاقية، وفقدان التنوع البيولوجي يعد من أكبر التحديات البيئية في عصرنا فالعالم يحتاج بشدة إلى الارتقاء إلى مستوى الحدث، والتنوع البيولوجي يحافظ على كل واحد منا ويحمينا جميعا دون استثناء ولهذا السبب يجب أن نضع حماية التنوع البيولوجي في محور تخطيطنا الاقتصادي في البنية التحتية والتعدين والطاقة والصناعات التحويلية.
يتعين النظر في القيمة الكاملة للتنوع البيولوجي بالنسبة للقدرة على الصمود والصحة العامة ويجب أيضا النظر إلى التنوع البيولوجي كثروة طبيعية، ترتبط صحتها بصحتنا.
في هذا المؤتمر الأمل أن تعمل الأمم من جميع أنحاء العالم على تعزيز عملها لتحقيق أهداف عام 2020 فحسب بل وأيضا لوضع الأساس لجدول أعمال طموح يأخذنا جميعا إلى منتصف القرن في صحة أفضل من أي وقت مضى، يشارك به 196 دولة و5 آلاف ضيف على رأسهم الأمين العام للأمم المتحدة في الفترة من 13 إلى 29 نوفمبر الجاري.