الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أستاذ قانون دولي يكشف معوقات إبرام صفقة أسرى جديدة بين إسرائيل وحماس

أرشيفية
أرشيفية

أكد رائد أبو بدوية أستاذ القانون الدولي أن إسرائيل عاجزة عن تحقيق أي هدف عسكري أمام قدرات حماس مشيرا إلى أن الالة العسكرية الإسرائيلية غير قادرة على تحقيق أي أهداف.

وقال أبو بدوية في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "حماس موجودة تحت الأرض وهناك عجز للآلة الإسرائيلية عن تحرير الأسرى أو تحقيق الأهداف وهو ما دفع بها إلى زيادة استهداف المدنيين للضغط على حماس في سبيل تحسين شروط أي صفقة أسري".

وأضاف: "الحكومة الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي يعتقدان أن استهداف المدنيين يضغط على حركة حماس؛ هناك معوقات للذهاب إلى صفقة أسرى جديدة؛ وأهم المعوقات هي في داخل الحكومة الإسرائيلية اليمينية".

وتابع: "نتنياهو يعتمد في حكومته على بنغفير وسموتريتش وهم لا يريدان وقف العمليات العسكرية؛ خاصة أن حركة حماس أعلنت أن شرط أي هدنة أخرى هي وقف العدوان على قطاع غزة؛ حماس قد ترفع المقابل من خلال الاسرى الإسرائيليين مقابل الفلسطينيين ولكن هناك شرط أخر وهو وقف الاعتداء على قطاع غزة".

وأوضح: "هل ستوافق الحكومة الإسرائيلية على وقف العدوان؟ أعتقد أن ذلك سيكون عائق كبير امام الحكومة الإسرائيلية".

وأشار بدوية إلى الإضراب العام الذي تم تنفيذه في الضفة الغربية مشيرا إلى أن الاضراب كان استجابة لدعوات دولية احتجاجا على فشل مجلس الأمن في وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وذكر: "الاضراب لا يؤثر على إسرائيل ولكنه تعبير عن عجز المنظومة الدولية ومجلس الامن عن وقف العدوان؛ فهو شكل من أشكال المعارضة لرفض ما يحدث في قطاع غزة من جريمة إبادة جماعية".

ونقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مصدر إسرائيلي، بأن "الظروف مواتيه للعودة إلى توافقات بشأن صفقة تبادل أسرى جديدة مع حماس".

وفي وقت سابق أكدت حركة حماس أن إسرائيل لن تتمكن من الافراج عن أي أسير بدون صفقة عادلة مع الحركة.

وشددت الحركة على أنها ترفض ابرام أي صفقات للأسرى مجددا دون وقف كامل للعدوان الإسرائيلي المستمر منذ أكثر من شهرين على القطاع المحاصر.

وأشارت الحركة في بداية العدوان إلى أنها تسعى إلى افراغ السجون الإسرائيلية من الاسرى الفلسطينيين مقابل الافراج عن الإسرائيليين المحتجزين لديها.