السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سامح شكري يرد على مزاعم إغلاق مصر معبر رفح والمشاركة في حصار قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد السفير سامح شكري؛ وزير الخارجية؛ أن ما يتردد عن إغلاق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة غير صحيح مشيرا إلى أنه لم يغلق على الإطلاق.

وقال شكري في تصريحات للصحفيين: "التضليل القائم فيما يتعلق بفتح أو اغلاق معبر رفح؛ لم يتم اغلاق المعبر على الإطلاق؛ ولم يكن جزء من عزل أو رغبة في فرض نوع من الحصار على قطاع غزة".

وأضاف: "معبر رفح دائما ما كان معبرا للناس وكان يستخدم لعبور الفلسطينيين الذين يريدون الخروج من القطاع لأغراض علاجية أو دراسية؛ عمليات القصف التي تعرض لها المعبر أربعة مرات أثرت على عمله".

وتابع: "الجامعة العربية تدين الاحداث في السابع من أكتوبر وهو أمر أيضا غير مقبول؛ استهداف المدنيين كما أن احتجاز الرهائن أمر غير مقبول وندعو لإطلاق سراحهم فورا؛ هناك أطفال فلسطينيين تعرضوا للاعتقال وأخرين تعرضوا للقصف والقتل".

وواصل: "الوضع في غزة وفي الضفة الغربية يتعارض مع القوانين المحلية والدولية وهي إجراءات غير مقبولة؛ وهو ما يسلط الدور على المخاطر والتأثير على مصداقية المنظمات الدولية وكيف نتعامل مع هذا الصراع بطريقة غير متناسقة وبمعايير الكيل بمكيالين".

وأوضح: "ستكون هناك فرصة لإثبات أن مجلس الأمن قادر على القيام بمسؤولياته وإن تعذر ذلك أو إن كان هناك من يعارضون وقف إطلاق النار فإن الكثيرين سوف ينظرون لذلك على أنه نوع من الموافقة الصريحة على الاحداث في غزة".

وأكدت الحكومة المصرية في أكثر من مناسبة أن معبر رفح الذي يستخدم أساسا في نقل الافراد لم يغلق منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأعلنت محافظة شمال سيناء، عن إدخال أكثر من 3200 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة منذ بداية الأحداث التي يشهدها القطاع، مقدمة من مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية والمنظمات الإقليمية والدولية.

وأفادت فضائية القاهرة الإخبارية أن هناك 80 شاحنة مساعدات تم تجهيزها أمام معبر رفح تمهيدا لدخولها إلى قطاع غزة.

وأشارت القناة إلى دخول 3 شاحنات وقود تحمل أكثر من 90 ألف لتر سولار إلى غزة ووصول 50 شاحنة مساعدات إلى غزة عبر معبر رفح.