الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعرف على موعد طرح أراضي وزارة الإسكان 2023

موعد طرح أراضي وزارة
موعد طرح أراضي وزارة الإسكان 2023

يتساءل العديد من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية، عن موعد طرح أراضي وزارة الإسكان 2023، خاصة وتحظي الإعلانات الصادرة للوزارة إقبالًا واسعًا نظرًا للميزات التي تطرحها، سواء لمحدودي الدخل أو متوسطي الدخل.

موعد طرح أراضي وزارة الإسكان 2023

وفي شهر سبتمبر الماضي، كانت قد أعلنت وزارة الإسكان، عن فتح باب حجز أراضي تابعة للوزارة، فى مدينة إخميم الجديدة ومدينة ناصر الجديدة ومدينة أسوان الجديدة والسادات وبرج العرب الجديدة وغرب محافظة قنا، حيث استمر الحجز لمدة شهرين وانتهي في أكتوبر الماضي.

ويأتي ذلك بهدف القضاء على ظاهرة سمسرة الأراضي، في ضوء موافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على الإتاحة الدائمة لقطع الأراضي السكنية الصغيرة بجميع مستوياتها، للراغبين في بناء مسكنهم الخاص بشكل دائم ومُيسر.

وتتعدد أنواع الأراضي التي تطرحها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية للمواطنين، والتي تشمل قطع الأراضي الأكثر تميزًا بواقع 38 قطعة أرض في مدن (القاهرة الجديدة - العبور - المنصورة الجديدة)، وقطع الأراضي المميزة بواقع 155 قطعة أرض في مدن (الشروق - حدائق أكتوبر - الصالحية الجديدة - برج العرب الجديدة - الفيوم الجديدة – بني سويف الجديدة)، وقطع الأراضي المتوسطة بواقع 329 قطعة أرض في مدن (السادات - برج العرب الجديدة - طيبة الجديدة - أسوان الجديدة - ناصر الجديدة - غرب قنا الجديدة - أخميم الجديدة).

رابط حجز أراضي وزارة الإسكان 2023

وفي سياق متصل، أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية، عن طرح المرحلة الرابعة من أراضي وزارة الإسكان في شهر فبراير المقبل لعام 2024، حيث أنه سيستمر التقديم لمدة شهرين، من خلال الدخول عبر الرابط التالي https://reserve.newcities.gov.eg/

خطوات حجز أراضي وزارة الإسكان 2023-2024:

الخطوة الأولي: الدخول على موقع هيئة المجتمعات العمرانية عبر زيارة الرابط التالي: https://reserve.newcities.gov.eg:8083/ar/Home.aspx
الخطوة الثانية: الضغط على دخول مستخدم جديد
الخطوة الثالثة: ملئ البيانات المطلوبة والضغط على إنشاء حساب.
الخطوة الرابعة: الرجوع إلى البريد الإلكتروني لتفعيل الحساب.
الخطوة الخامسة: اضغط على الرابط لاستكمال حجز أراضي الاسكان 2023.
الخطوة السادسة: اختيار قطعة الأرض المرغوب حجزها والضغط على أيقونة طلب الحجز بالجدول.
الخطوة السابعة: ملء البيانات المطلوب.
الخطوة الثامنة: اختيار طريقة السداد التي تناسبك 
الخطوة التاسعة: رفع مستندات التقديم 
-وأخيرا: الضغط على “طلب حجز”.

ومن المتوقع أن يكون مقدم جدية الحجز 25 ألف جنيه لأراضي الإسكان المتوسط، و100 ألف لأراضي الإسكان المميز، و350 ألف لأراضي الإسكان الأكثر تميزًا.

وحسب الطلبات التى تتلقها وزارة الإسكان، يتم طرح مجموعة من قطع الأراضي الخاصة بوزارة الإسكان لفئة الإسكان المتوسط والمميز من 350 مترًا تقريبًا حتى 700 متر مربع.

وتضمنت شروط حجز قطع الأراضي الإسكان المتوسط والمتميز، تحديد نسبة السداد الخاصة بقطعة الأرض، والتى تشير إلى أن الأفضلية ستكون لأعلى نسبة سداد.

شروط المفاضلة بين المتقدمين حال التزاحم على قطعة واحدة:

1- في حالة التزاحم على قطعة الأرض الواحدة بمحور قطع الأراضي الأكثر تميزا، سيتم الرجوع إلى عملة السداد، والتي تعطى أفضلية للسداد بالدولار الأمريكي (تحويلا من الخارج أو من الداخل شريطة مرور 60 يوما على إيداعها بالبنك).

2- بينما قطع الأراضي المميزة والمتوسطة فيتم الرجوع إلى أعلى نسبة استكمال لباقي ثمن قطعة الأرض.

3- وفي حالة التساوي سيتم الاحتكام إلى القرعة العلنية بين الحاجزين.

ووفقا لكراسة الشروط لن يتسنى للحاجزين تعديل الرغبة، أو تعديل أي من عملة السداد، أو نسبة استكمال ثمن الأرض، بعد الحجز وسداد قيمة الجدية المحددة لكل محور، كما أن الاختيارات المحددة من قبل الحاجزين فيما يخص (عملة السداد - نسبة الاستكمال) ستظل محجوبة لحين انتهاء فترة الحجز، وفور انتهاء فترة الحجز سيتم البت من خلال الهيئة، وإفادة الحاجزين بنتيجة فحص الطلبات من خلال البريد الإلكتروني، وذلك خلال أيام من غلق باب الحجز، تمهيدا لإطلاق الحجز التالي.

اقرأ أيضًا

مواعيد تسليم قطع أراضي الإسكان المتوسط والاجتماعي بمدينة بني سويف الجديدة