الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حلفاء أمريكا في سوريا أوقفوا الحرب ضد داعش

الرئيس نيوز

أعلنت القوات الديمقراطية السورية المدعومة من الولايات المتحدة وقف حملتها ضد داعش في أعقاب المواجهات بين قوات سوريا الديمقراطية والقوات التركية، وفقًا لمسؤولين عسكريين أمريكيين وبيان من قوات الدفاع الذاتي.

وبحسب شبكة " سي أن أن" الأمريكية، أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة داعش  نفذ العشرات من الغارات الجوية والمدفعية في الأسابيع الأخيرة ، حيث سعى إلى طرد داعش من معقلها الأخير شرق نهر الفرات في سوريا.

واشارت الشبكة إلي فرار عناصر داعش إلي بعض البلدات في المنطقة بعد الغارات التي استهدفتهم، وأجرت  الولايات المتحدة وحلفاؤها في التحالف 184 هجومًا جويًا ومدفعيًا في الأسبوع الماضي استهدف آخر ما تبقى من أراضي الجماعة الإرهابية ، وضرب مراكز القيادة والتحكم ، ومخابئ الأسلحة والمركبات.

وتري الشبكة إن إيقاف العملية يمثل نكسة كبيرة للولايات المتحدة وحلفائها ، ويأتي بعد أن هددت تركيا بعملية عسكرية جديدة تستهدف قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد.

وقال شون روبرتسون، المتحدث باسم البنتاجون لشبكة " سي إن أن": "أن الولايات المتحدة تشجع جميع الأطراف على تجنب التصعيد والتركيز على المهمة الأكثر أهمية وهي هزيمة داعش، والحملة لم تنته ومازالت المعركة صعبة للغاية".

وأضاف روبرتسون: "نحن على دراية بتصريحات تركية عن هجوم مخطط له في شمال شرق سوريا ، وقد اتصلنا بتركيا وقوات الدفاع الذاتي لتهدئة الوضع" ، في حين قال إن الجيش الأمريكي "يعمل عن كثب مع قوات الدفاع الذاتي".

ولفتت الشبكة إلي القوي الديمقراطية السورية يبلغ قوامها 50000 فرد وهي مزيج من المقاتلين الأكراد والعرب ، وتمثل القوة البرية الرئيسية التي تقاتل داعش في معظم أنحاء البلاد، بينما لدى الولايات المتحدة حوالي 2000 جندي في سوريا ، العديد منهم يعملون مع قوات سوريا الديمقراطية.

وقالت قوات الدفاع الذاتى فى بيان لها "ان الهجمات التركية فى الشمال وهجمات داعش فى الجنوب ضد قواتنا اجبرتنا على وقف عملياتنا الحالية بشكل مؤقت ضد داعش فى اخر جيب لها".
وأضاف البيان "ندعو المجتمع الدولي أيضا إلى إدانة الاستفزازات التركية في المناطق الآمنة في سوريا ، ونطالب شركاءنا في الائتلاف الدولي بإبداء موقف واضح ووقف تركيا من شن هجمات على المنطقة".

أكد مسؤولان عسكريان أمريكيان أن الجيش التركي قصف مواقع قوات سوريا الديمقراطية في شمال سوريا في الأيام الأخيرة.

وترى تركيا العناصر الكردية من قوات سوريا الديمقراطية على أنها مرتبطة بالجماعة الانفصالية لحزب العمال الكردستاني ، الذي تعتبره الولايات المتحدة جماعة إرهابية.

وقد تسبب الدعم الأمريكي لقوات الدفاع الذاتى فى حدوث توترات كبيرة بين واشنطن وأنقرة ، ولكن هذه التوترات بدأت تبدو إلى حد ما بعد أن تفاوضت الولايات المتحدة وتركيا على خارطة طريق فيما يتعلق بمدينة منبج بشمال سوريا.

وكجزء من ذلك الاتفاق ، كان على الولايات المتحدة إقناع العناصر الكردية في قوات سوريا الديمقراطية بالانسحاب من منبج ، وكان على القوات الأمريكية والتركية القيام بدوريات مشتركة في محيط المدينة.
وأضافت الشبكة أن التدريب انتهي مؤخرا للدوريات وقال ثلاثة من مسئولى وزارة الدفاع الامريكية لشبكة " سى ان ان": ان الدوريات المشتركة من المقرر ان تبدأ خلال أيام، ويبقى أن نرى ما إذا كانت التوترات المتجددة بين تركيا وقوات الدفاع الذاتى سوف تتداخل مع تلك الخطط.