الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عبد السند يمامة يوضح موقفه من مدة الرئاسة

عبد السند يمامة -
عبد السند يمامة - رئيس حزب الوفد

أكد الدكتور عبد السند يمامة؛ المرشح على انتخابات رئاسة الجمهورية؛ أن مدة الرئاسة يجب أن تعدل مشيرا إلى أن المدة يجب أن تتراجع إلى 8 أو 10 سنوات.

وقال يمامة في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "في دستور 2012/2014 كانت فترة الرئاسة 4 سنوات؛ ولكن التعديل الجديد جعل الرئيس السيسي يستمر 16 سنة في الحكم وهو أمر فوق القدرات البشرية".

وأضاف: "لا حصل على الـ 8 سنوات في دستور 2012 ولا الـ 12 سنة الخاصة بتعديلات الدستور في 2019؛ المادة 226 في الدستور تنص علىى النصوص الخاصة بمدد الرئاسة لا يجوز أن تمس؛ وهناك 6 نصوص في الدستور فوق دستورية؛ على سبيل المثال لا يمكن تعديل الدكتور ليكون النظام ملكي بدلا من جمهوري؛ يجب أن تسقط الدستور أولا ثم تعدل النظام إلى ملكي".

وتابع: "سوف اقترح ان تكون مدة الرئاسة 8 سنوات أو بحد أقصى 10 سنوات على مرتين ويمكن أن تكون مدة الرئاسة مثل البرلمان 5 سنوات على مدتين ولا يجب أن تزيد عن ذلك؛ لا يمكن نفسيا أو عصبيا أن يبقى رئيس في المنصب في بلد مثل مصر لمدة 16 سنة".

وأكمل: "يجب أن تحدد مدة الرئاسة بحد أقصى بدون عودة؛ أن يتولى الرئيس المنصب مدة أو مدتين بحد أقصى وليس مثل التجربة الروسية بأن يأتي رئيس مؤقت لفترة رئاسية ثم يعود الرئيس السابق مجددا".

وأشار يمامة إلى أن ميزانية حزب الوفد سنة 1950 كان 22% منها للتعليم ولكن الميزانية الحالية التي لم تتحقق هي 4% للتعليم الالزامي و2% للتعليم الجامعي و1% للبحث العلمي.

وأوضح: "لدينا تقصير بسبب عدم إدارة موارد الدولة بالشكل السليم؛ إدارة الموارد مسؤولية الحكم لدينا أولويات للمواطنين وكان يتعين توجيه موارد الدولة للأولويات".

واختتم: "حين يقال لي إن تكلفة المونوريل 2.7 مليار يورو وأن تكلفة الطرق 2 تريليون جنيه؛ لا اختلف على الاهتمام بالنقل ولكن ترشيد الانفاق كان يجب أن يكون أفضل؛ كنا نقول إننا سنصدر الكهرباء ولكن لماذا وجدنا مشكلة مجددا؟".