الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عاجل| من العرفي إلى الرسمي.. زواج الطنطاوي يثير التساؤلات فى الوسط السياسي

الرئيس نيوز

حالة من الدهشة تسيطر على الأوساط السياسية المصرية عقب الإعلان عن عقد قران السياسي المعارض أحمد الطنطاوي والإعلامية رشا قنديل، حيث أن الإعلان عن الزواج لم يسبقه أي تمهيد معلن عن ارتباطهما، كما أن توقيت عقد القران تزامن مع مثول الطنطاوي للمحاكمة فيما يعرف بقضية "التوكيلات الشعبية".

وحاول البعض تفسير سبب القرار المفاجئ لزواج الطنطاوي في التوقيت الذي يواجه فيه اتهامات قد تؤدي لحبسه، بأن الزوجة الجديدة تحمل الجنسية البريطانية الأمر الذي يفقده أحد شروط الترشح للرئاسة وفق قانون الانتخابات الرئاسية، مما يوصل رسالة بأنه لم يعد لديه النية بالمشاركة فى الشأن العام والترشح للانتخابات فى دورات مقبلة مستقبلا، وفسره البعض الأخر أن الجنسية البريطانية لزوجته قد تسمح له بالإقامة في لندن خلال الفترة المقبلة.

وقد سبق ونشر بعض التسريبات خلال سفره إلى بيروت في 15 أغسطس 2022 عن زواج الطنطاوي عرفيًا من إحدى المذيعات التى تحمل جنسية أجنبية، دون الإشارة للشخصية المذكورة، كما أن تلك التسريبات لم تلق رد من الطنطاوي في حينها.

بينما ادعى أحمد الطنطاوي- وقتها- أن سفره كان بغرض الدراسة ولإعداد نفسه علميًا وعمليًا ولفترة مؤقته سيعود بعدها إلى وطنه، لافتا إلى أن وجود خلافات واضحة وعميقة في وجهات النظر بينه وبين قيادات في حزب الكرامة هي ما دفعه لتقديم استقالته من الحزب.

يذكر أن الطنطاوي ما زال يحتفظ بزوجته الأولى وأم أبناءه على ذمته، حيث أنه متزوج من ابنة عمه رباب الطنطاوي عام 2004 ولديهما من الأبناء جنة الرحمن المولودة في 2006، ورقية 2010، وريم 2015، وعادل 2022.

وبحسب تصريحات صحفية لأسرته، فإن الزواج الثاني للطنطاوي تم بعلم أسرته وزوجته الأولى والتى مازالت تقطن بمنزل العائلة بعزبة الطنطاوي بمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ.

من جهة أخرى فإن محاولات الطنطاوي للخروج من المأزق السياسي، والحصول على مقر إقامة بالخارج، لن يمثل إلا مخرجا لنفسه بينما يترك خلفه 21 من أعضاء حملته لاتهامهم بتداول أوراق تخص الانتخابات دون إذن السلطات المختصة، كذا 128 متهما على ذمة قضايا أخرى، بحسب ما أعلنه الطنطاوي على صفحته الشخصية فى وقت سابق.

فيما قررت محكمة جنح الزيتون، في 7 نوفمبر الجاري، تأجيل محاكمة أحمد الطنطاوي، رئيس حزب الكرامة السابق، ومحمد أبو الديار، منسق حملته الانتخابية، في القضية 2255 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا والمقيدة برقم 16336 لسنة 2023 جنح قسم المطرية، والمعروفة إعلاميًا بـ"قضية توكيلات طنطاوي"، لجلسة 28 نوفمبر الجاري.

وكان الطنطاوي قد أعلن عزمه للترشح لانتخابات الرئاسة 2024 إلا أنه لم يفلح فى جمع النصاب القانوني للتوكيلات، ليعلن انسحابه من المارثون الانتخابي فى مؤتمر بحزب المحافظين وبحضور قيادات الحركة المدنية.