الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ميركل تعلن استقالتها من الحزب الحاكم وعدم ترشحها للاستشارية 2021

الرئيس نيوز

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنها  ستتخلي عن قيادة حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي ينتمي ليمين الوسط بعد 18 عاما من توليها هذا المنصب، وفقا لشبكة "سي ان ان" الأمريكية.

وفي خلال اجتماع ميركل مع المسؤولين أعلنت  أنها لن تسعى للترشح لإعادة الانتخاب في المؤتمر العام للحزب المقرر انعقاده في ديسمبر المقبل، ولكنها أوضحت أنها تعتزم في الوقت نفسه الاستمرار في منصبها كمستشارة لألمانيا، وهو المنصب الذي تولته منذ عام 2005.

ويأتي تخلي ميركل عن منصبها كرئيسة للحزب المسيحي الديمقراطي، عقب خسارة حزبها الكبيرة في انتخابات البرلمان المحلي بولاية هيسن، رغم أنها كانت تصر من قبل على أن منصب رئاسة الحزب والمستشارية لا بد أن يشغلهما نفس الشخص.

وتري "سي أن أن" أن اعلان ميركل استقالتها من رئاسة الحزب دليل علي ضعف سلطتها داخل الحزب وتراجع شعبيتها في البلاد، حيث تعرض الحزبان اللذين كانا تحت الائتلاف الحاكم في ميركل ، الحزب الديمقراطي المسيحي والحزب الديمقراطي الاجتماعي ـلخسائر فادحة في الانتخابات الإقليمية في مطلع الأسبوع.

في حين بقي الحزب الديمقراطي المسيحي أكبر حزب في الانتخابات ، التي عقدت في ولاية هيسن المركزية ، وانخفضت النتائج بنسبة 10 ٪ عن الانتخابات السابقة.

ويعتزم الرئيس الأسبق للكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي، فريدريش ميرتس، الترشح لشغل منصب رئيس الحزب المسيحي الديمقراطي، حسبما ذكرت مصادر مقربة من ميرتس