الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أمطار ورياح وأتربة.. الأرصاد تحذر من تعرض البلاد لمنخفض جوي

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور محمد القياتي؛ عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تعرض البلاد إلى منخفض جوية يتسبب في أمطار وتراجع في درجات الحرارة.

وقال القياتي في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "في البداية لا يفضل ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة حاليا لأن فصل الشتاء فلكيا يبدأ في مصر في نهاية ديسمبر ولكن مناخيا يبدأ الشتاء في أول ديسمبر؛ وذروة الشتاء تكون في يناير وفبراير".

وأضاف: "نحن حاليا في منتصف فصل الخريف والفترة الحالية حرجة وهناك تقلبات جوية حادة وسريعة ويتكون فيها المنخفضات الجوية التي تؤدي إلى التقلبات الجوية؛ المنخفضات التي تحدث في هذا التوقيت هي منخفضات سريعة لا تزيد مدة بقائه عن يومين ويأتي من جهة الغرب إلى الشرق".

وتابع: "كان هناك استقرار في الأحوال الجوية خلال الأيام الماضية وبداية من مساء الغد سوف نشهد منخفض جوي جديد وسوف يؤدي إلى حالة جوية غير مستقرة على اغلب مناطق الجمهورية وتحديدا على الجزء الشمالي؛ الظواهر المصاحبة لهذه الحالة تراجع في درجات الحرارة 3 درجات والعظمي على القاهرة قد تصل إلى 23 درجة والصغرى تصل إلى 15-16 درجة ويمكن أن نرتدي ملابس أقرب من الشتوية".

وأكمل: "سيكون هناك نشاط للرياح تصل إلى 50-70 كم في الساعة ونشاط الرياح سوف يشعرنا بمزيد من الأجواء الباردة وقد يؤدي إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية ويمكن اغلاق بعد موانئ البحر المتوسط".

وأوضح: "نشاط الرياح في بدايته قد يؤدي إلى نشاط في الرمال والاتربة ومن مساء السبت قد يكون هناك اثارة للرمال والاتربة على اقصى السواحل الشمالية والغربية وبحلول الاحد قد تدخل الرمال المثارة إلى المناطق الداخلية من الجمهورية".

وذكر: "هناك حالة تبدأ من مساء السبت وسوف تنتهي بحلول الاثنين وبعدها نعود للاستقرار في درجات الحرارة؛ وهذه الحالة طبيعية والعنصر الثالث هو الأمطار؛ الغزارة ستكون على السواحل الشمالية من متوسطة إلى غزيرة وقد تكون رعدية وسوف تتراجع الامطار تدريجيا كلما اتجهنا جنوبا حتى محافظات شمال الصعيد التي قد تشهد أمطار خفيفة".