السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل قاتلت قوات أمريكية في قطاع غزة؟ خبير استراتيجي يوضح

أرشيفية - عناصر من
أرشيفية - عناصر من جيش الاحتلال

أكد اللواء محمد قشقوش المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا؛ أنه لا يمكن القضاء على المقاومة مشيرا إلى أنها ستظل موجودة طالما ظل الاحتلال.

وقال قشقوش في مقابلة مع برنامج "المشهد" المذاع على قناة "تن": "أينما يوجد الاحتلال توجد المقاومة؛ المقاومة الوطنية ليست إرهاب ولا يمكن القضاء على المقاومة بشكل كامل؛ طالما الأرض الفلسطينية محتلة لابد أن تتواجد المقاومة".

وأضاف: "متوسط أعمال من قاموا بعملية السابع من أكتوبر كانوا أطفال الحجارة؛ لا يوجد حل عسكري مستمر إلى أن تنتهي القضية؛ الجزء العسكري هو جزء مرحلي؛ الحرب إلى ما لانهاية انتهت مع انتهاء الحرب العالمية الثانية".

وتابع: "سمعنا في كافة المؤتمرات رغم الخلاف على إدانة الأطراف؛ هناك اجماع على حل الدولتين؛ والجميع يتحدث عن حل الدولتين فيما عدا إسرائيل ولكن إسرائيل لا يمكن أن تتنصل من اتفاق أوسلو".

وواصل: "الأمريكيين يعتبرون إن مجال الاسطول السادس الأمريكي في البحر المتوسط ولكن لم يحدث أن يكون هناك قوات أمريكية في البحر المتوسط بهذا الكم؛ مجموعة القتال الامريكية تضم عشرات الطائرات وهناك أيضا حاملات صواريخ للاعتراض الجوي وهناك سفن إنزال أيضا".

وأوضح: "هناك أيضا سفينة القيادة بالأسطول السادس لكي تقود العمل واقترب بشكل أكبر من شرق المتوسط؛ الولايات المتحدة تمتلك 7 أساطيل؛ هناك أربعة اساطيل حول الولايات المتحدة والخامس في الخليج والسابع في المحيط الهادئ".

وأكمل: "القوات الامريكية لم تحارب مع إسرائيل ولكنها شاركت في التخطيط ولهذا تأخرت التحركات الإسرائيلية في البداية؛ خطط حماس أربكت الإسرائيليين في بداية المعركة والارتباك تحول إلى ارتباك ميداني؛ شاهدنا أكثر من دبابة إسرائيلية تنقلب من المركبات التي تنقلها".

وأوضح: "إسرائيل حشدت ثلثي القوات الإسرائيلية وتعبئة القوات الإسرائيلية بالكامل والإسرائيليين قاموا بنقل الطائرات الحربية القريبة من الحدود مع غزة ولبنان إلى دول صديقة تجنبا لضربها".

واختتم: "وجود الاسطول السادس الأمريكي في البحر وجه رسالات إلى حرب الله في سوريا ولبنان بعدم التدخل بقوة في الحرب وبالتأكيد هناك اتفاقات فوقية بين الولايات المتحدة وروسيا بخصوص الاسطول الروسي الموجود في طرطوس السورية".