الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي: إسرائيل استخدمت صواريخ "الشرائح المعدنية" لاقتحام مستشفى الشفاء

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور سمير غطاس؛ رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات السياسية والاستراتيجية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي استخدم صواريخ الشرائح المعدنية من أجل اخلاء مستشفى الشفاء من النازحين الفلسطينيين.

وقال غطاس خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هذا النوع من الصواريخ لا تنفجر ولكن تطلق شرائح معدنية تقطع أجساد المواطنين وهم استخدموها بداية الأسبوع الماضي من أجل اخلاء المستشفى".

وأضاف: "إسرائيل قامت بصناعة هالة كبيرة حول مستشفى الشفاء؛ وتمكنت فجر اليوم من اقتحام المستشفى؛ الولايات المتحدة تبرأت من عملية اقتحام المستشفى رغم أنهم قالوا في البداية إن حماس تستخدم المستشفى في العمليات العسكرية والأن تغسل الولايات المتحدة يدها من الموضوع".

وتابع: "الدبابات اقتحمت المستشفى بالدبابات ووحدات متخصصة من لواء جولاني؛ إسرائيل استخدمت لواءين مدربين على حرب العصابات؛ العالم انتظر أن تجد إسرائيل غرفة العمليات الخاصة بحركة حماس أسفل مستشفى الشفاء وأن تجد مخازن الأسلحة والصواريخ".

وواصل: "إسرائيل دخلت المستشفى وعرضت صور لأسلحة شخصية وقالت إنهم وجدوها في المستشفى وعددها لا يتجاوز الـ 50 قطعة وهو لا يمثل شيء بالنسبة للدعاية التي بثتها إسرائيل بعد 40 يوم".

وأوضح: "إسرائيل حريصة أن تغسل أثار معركة السابع من أكتوبر وهي تحاول رفع معنويات مواطنيها وإعادة الهيبة لجيشها؛ الدبابات ربما انسحبت ولكنها لاتزال تحاصر المستشفى؛ لقد قاموا بتفجير قبو في المستشفى ولم يدخلوا فيه ما حدث يشكل فضيحة ودعاية كاذبة".

وذكر: "إسرائيل حاولت أن تصنع بطولة زائفة من اقتحام مستشفى دار الشفاء فدخلت هي إلى غرفة الإنعاش".

واقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم مجمع الشفاء الطبي، بعد حصار دام أيام وغارات ليلية استهدفت محيط المجمع.

وطوقت الدبابات الإسرائيلية كل الطرق المؤدية إلى المجمع الطبي، كما ضيقت الخناق على بواباته.

وأفادت تقارير إعلامية أن أكثر من 100 عسكري إسرائيلي اقتحموا حرم المستشفى بآلياتهم العسكرية، وبدأ بعضهم في عمليات تفتيش واسعة النطاق شملت استجواب المرضى والطواقم الطبية، وكذلك النازحين داخل المستشفى.

وأفاد مدير مجمع الشفاء الدكتور محمد أبو سليمة، إن قوات الاحتلال خرجت حاليا من داخل المجمع.

وذكر أبو سليمة في تصريحات تلفزيونية، إن الاحتلال انسحب من المجمع ولكن الدبابات والقوات تتمركز في محيطه بشكل كامل.