الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير: الاحتلال الإسرائيلي يشن حربا بيولوجية على قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أن الاحتلال الإسرائيلي يستخدم نوعا من أنواع الحرب البيولوجية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقال عنان في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك أمر يمكن استخدامه في الحرب البيولوجية وهو وضع الجانب الأخر في وضع يجعله أكثر قابلية للإصابة بالأمراض مثل منع المياه الصالحة للشرب أو زيادة الجثث غير المدفونة؛ المياه غير النظيفة على سبيل المثال قد تؤدي إلى انتشار الكوليرا وهي مميته لو لم يعالج المصاب".

وأضاف: "ما يحدث في قطاع غزة نوع من أنواع الحرب البيولوجية؛ الاحتلال يقوم بقتلهم بطريقة مباشرة وهي القصف الجوي وبطريقة غير مباشرة وهي منع مصادر الصحة والحياة بحيث لا يجدوا فرصة ليكون لديهم مناعة من الأوبئة".

وتابع: "الجثث غير المدفونة قد تنقل الأمراض من خلال الكلاب والقطط في الشوارع كما قد ينقل الطعام الملوث أمراض مثل السالمونيلا؛ بالإضافة للأشخاص المصابين بالأمراض الأخرى مثل السكر أو مرضى الكلي الذين يحتاجون إلى الغسيل مرتين أو ثلاثة أسبوعيا أو الأطفال الذين يحتاجون إلى الحضانات".

وأكمل: "هناك قتل مباشر عن طريق القتل وطريق غير مباشر للقتل عن طريق منع الظروف الصحية عن السكان؛ لدينا 50 ألف سيدة حامل كيف ستلدن هؤلاء؟ هم يمنعون عنهم مصادر الحياة حتى يموتون وحدهم".

ويشن الاحتلال الإسرائيلي حربا غير مسبوقة على قطاع غزة؛ منذ السابع من أكتوبر الماضي انتقاما من إطلاق المقاومة لعملية طوفان الأقصى.

وقطعت قوات الاحتلال الماء النظيف والطعام والوقود والكهرباء بالإضافة إلى قصف جوي مكثف للأحياء السكنية تسبب في استشهاد ما يزيد عن 11 ألف فلسطيني معظمهم من الأطفال والنساء.

ويسعى الاحتلال الإسرائيلي إلى تهجير السكان الفلسطينيين من قطاع غزة إلى سيناء من خلال الضغط عليهم والقضاء على كل وسائل ومظاهر الحياة في القطاع وإبادة أكبر عدد ممكن من السكان.

ويرفض الاحتلال الإسرائيلي ادخال المساعدات الإنسانية المكدسة على الجانب المصري من معبر رفح الحدودي مع القطاع كما هدد بقصف أي شاحنات تدخل إلى القطاع دون موافقه.