الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| متحدث الرئاسة يوضح تفاصيل لقاء الرئيس السيسي مع نظيريه التركي والإيراني

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن مبادئ مصر وقيمها تتحول فعليا إلى مصالح محددة وإلى علاقات لها محددات واضحة في العلاقات مع الدول.

وقال في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "العلاقات مع تركيا لم تكن دائما في أفضل الأحوال ولكن خلال هذه الفترة كان هناك انضباط مصري شديد والسياسة الخارجية كانت تتسم بالنبل والحكمة وهذه السياسة وقت الخلاف مفيدة للغاية".

وأضاف: "مصر لا تعادي أحد ومهما طال الوقت تعود الأمور إلى ما يجب أن تكون عليه احتراما لهذه السياسة العميقة؛ العلاقات مع تركيا تتطور وكان هناك لقاءات بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان؛ وهناك خطوات يتم البناء عليها؛ الجانب التركي يؤكد بشكل واضح على خطواته التي يقوم بها لإعادة تفعيل جميع أشكال العلاقة وأطر التعاون".

وتابع: "تركيا دولة كبيرة ومصر تحترم الجميع؛ العلاقات تسير بشكل جيد والتنسيق في إطار الأوضاع الحالية مصر مؤمنة به ونعمل على تجاوز المشكلات والجانب التركي يقوم بالعديد من الخطوات وهناك متابعة لتنفيذ هذه الخطوات".

وعن لقاء الرئيس السيسي مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، قال متحدث الرئاسة: "بالأمس كان هناك قمة عربية – إسلامية استثنائية ومن هنا كانت لقاءات الأمس وهي تعزيز التشاور بين الدول لتحقيق أفضل السبل لتحقيق أهداف؛ هناك أزمة كبيرة وتؤلم الجميع في العالم وفي مصر والقيادة تعمل بمنتهى القوة لحماية أمن مصر القومي وحماية الأمن القومي العربي والقضية الفلسطينية".

وواصل: "مصر تتعاون مع الجميع وتفتح الأبواب لكل ما من شأنه أن يحقق وقف إطلاق النار وتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط".

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس في اجتماعات القمة العربية – الإسلامية الاستثنائية والتي ناقشت العدوان على قطاع غزة.

وعقد الرئيس عدة اجتماعات على هامش القمة مع عدد من زعماء الدول العربية والإسلامية مثل تركيا وسوريا وإيران.

وتبذل مصر جهودا كبيرة بالتنسيق مع الشركاء الإقليميين والدوليين من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة والعودة إلى المفاوضات للتوصل إلى حال شامل وعادل للقضية الفلسطينية.