الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الدواجن تكشف سبب ارتفاع الأسعار رغم تراجع سعر الأعلاف

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ثروت الزيني؛ نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن أن تأثير تراجع أسعار الاعلاف على انخفاض أسعار الدواجن يحتاج إلى بعض الوقت.

وقال الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "كان هناك ارتفاع في أسعار الاعلاف على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية؛ ولكن حاليا هناك تراجع في أسعار الصويا بقيمة ألف جنيه وفي الذرة 1500 جنيه والاعلاف تراجعت بنسبة 400-500 جنيه للطن واعتقد سيكون هناك تراجع أخر".

وأضاف: "عامل الوقت مهم بالغاية حتى يشعر المواطن بالتراجع؛ ثبات وتوازن الأسعار يأتي من الإنتاج؛ نتحدث عن الدواجن الحية والبيض الطازج وهي سلع غير قابلة للتخزين؛ هناك جزء كبير من المنتجين عادوا إلى السوق ومع ثبات الأسعار سيكون هناك زيادة في الإنتاج وبالتالي زيادة في المعروض وزيادة التوازن".

وتابع: "هناك أمور خارج تصرف المنتج؛ الذرة والصويا مستوردة ومرتبطة بسعر الصرف؛ نتمنى توافر النقد الأجنبي وهناك مبادرات من الحكومة واثرت كثيرا في أسعار الدواجن والبيض في السوق".

وأكمل: "70% من تكلفة صناعة الدواجن من الاعلاف؛ وتوافر الاعلاف يعني زيادة في الإنتاج وتراجع في الأسعار؛ الإنتاج هو ما يحدث التوازن ثم التراجع في الأسعار؛ عودة المنتجين يعتبر شيء إيجابي للغاية".

وأوضح: "لم نستورد طبق بيض منذ الثمانينيات؛ ونستورد 2-3% من استهلاك الدواجن ولا مكان لاستيراد الدواجن والإنتاج المحلي له قيمة كبيرة ومع عودة المربين تدريجيا سوف يكون هناك زيادة في الإنتاج وبالتالي تراجع في الأسعار".

وسجلت أسعار حبوب الأعلاف تراجعا خلال تعاملات الـ 48 ساعة الماضية، مع انخفاض الطلب على الشراء، وارتفاع المعروض، بالإضافة غلى تباطؤ معدلات التضخم في شهر أكتوبر المنصرم.

ووفقا لـ بورصة ميست الاسترشادية، سجلت أسعار الذرة الصفراء الأرجنتينية، تراجعا بنحو 300 جنيه، ليتراجع الطن الواحد إلى مستوى متقارب من 13300 جنيه، فيما انخفضت أسعار الذرة الصفراء البرازيلية إلى نفس مستويات الأرجنتينية.

كما تراجعت أسعار الذرة الصفراء الأوكرانية، بنحو 300 جنيه، ليسجل الطن في آخر التحديثات مستوى 12200 جنيه، فيما سجلت أسعار الذرة التركية نحو 12300 جنيه.