الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري: إسرائيل لن تتمكن من القضاء على حماس

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء محمد الغباري؛ مستشار أكاديمية ناصر العسكرية أن الاحتلال الإسرائيلي لن يلجأ إلى تهجير الفلسطينيين بالقوة.

وقال الغباري في مقابلة مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "إسرائيل لن تلجأ إلى تهجير الفلسطينيين بالقوة؛ ولكن سوف يكون الأمر بالسياسة".

وأضاف: "الإسرائيليين يعرفون أن مصر ترفض تماما موضوع التهجير لأنه قد يؤدي إلى حرب؛ الأردن أعلنت ذلك أيضا بكل جرأة؛ مشروع القرن الذي قاموا بإعداده مات ولكنهم سوف يعدون أمر اخر".

وتابع: "يمكن للاحتلال القضاء على البنية التحتية في غزة ولكنه لن يقضى على حركة حماس؛ حماس فكرة لا يمكن القضاء على الفكر؛ لو قامت بالقضاء على عناصر حماس في غزة كيف سيتصرف في الموجودين في الخارج وأبنائهم وتلامذتهم".

وواصل: "الإسرائيليين اقترحوا أن تدير مجموعة دولية قطاع غزة لفترة من الزمن حتى تستقر الأمور؛ أو مجموعة إقليمية أو يتم اختيار مجموعة من السياسيين في غزة من غير المرتبطين بالتنظيمات الفلسطينية".

وأوضح: "السلطة الفلسطينية لم تقوم بحكم قطاع غزة في الوقت الحالي ومن وجهة نظري إسرائيل تعرقل هذا الامر؛ حين دخلوا في مباحثات الحكم الذاتي قالوا إن غزة والضفة سيكون بينهما ممر أمن ولكنهم قضوا على هذا الممر كما أنهم دعموا الانقسام الفلسطيني الداخلي".

وعن أسباب زيادة النشاط الأمريكي في البحر المتوسط قال الغباري: "اعتقد أن هذا الأمر استعراض للقوة؛ لا يوجد هدف لكي يتم استخدامها".

وفي وقت سابق كشف موقع إسرائيلي عن وثيقة صادرة عن وزارة الاستخبارات الإسرائيلية، أوصت بالنقل القسري لسكان قطاع غزة إلى سيناء بشكل دائم، وتسخير المجتمع الدولي لهذه الخطوة. وتقترح الوثيقة أيضًا الترويج لحملة مخصصة لسكان غزة من شأنها "تحفيزهم على الموافقة على الخطة".

الوثيقة المكونة من عشر صفحات تحتوي على شعار وزارة الاستخبارات برئاسة الوزيرة جيلا غامليل، من حزب الليكود بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأكد مسؤول في وزارة الاستخبارات، للموقع أن هذه الوثيقة صحيحة، وتم توزيعها على الجهاز الأمني ​​نيابة عن شعبة السياسات في الوزارة، "ولم يكن من المفترض أن تصل إلى وسائل الإعلام".