الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عبد المنعم سعيد: الحرب على غزة حولات نصف مليون إسرائيلي إلى لاجئين

عبد المنعم سعيد -
عبد المنعم سعيد - الكاتب والمفكر السياسي

أكد الدكتور عبد المنعم سعيد؛ المفكر السياسي؛ أن إسرائيل قدرت إمكانيات حركة حماس بشكل خاطئ مشيرا إلى أن الامر حدث قبل حرب أكتوبر 73 مع الجيش المصري.

وقال سعيد في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "ما حدث مع إسرائيل يوم 7 أكتوبر أن إسرائيل ولحسن الحظ تعاملت في حرب 73 أنهم قدرونا بشكل أقل مما يستحق وكانت النتيجة في بنفس الطريقة؛ هم كانوا على علاقة جيدة بحماس وكان هناك أعياد في يوم أحداث 7 أكتوبر وحدث خطأ استراتيجي".

وأضاف: "المسألة تكررت يوم 7 أكتوبر خاصة وأن هناك تدريبات من حماس والتطبيق تم بطريقة محترفة بأعلى درجة ومزودة بوسائل تكنولوجية أكثر تقدما مما كانت لدى الإسرائيليين؛ وهو ما سيتضح خلال الفترة المقبلة".

وتابع: "ربما تدرك إسرائيل الدرس القاسي والذي مازال قاسي؛ المواجهة في قطاع غزة ليست سهلة؛ هناك نصف مليون لاجئ يهودي داخل إسرائيل؛ والحكومة نقلت كل الموجودين في الجنوب وفي غلاف غزة وفي الشمال؛ المساحة قليلة لديهم وأصبح هناك نصف مليون نازح موجودين في أماكن وفرتها الحكومة".

وأكمل: "هناك 750 ألف إسرائيلي في حالة بطالة مفاجئة لأن هناك منشأت اقتصادية أغلقت أبوابها لأن أصحابها تم استدعائهم للتجنيد؛ وهم يشكلون مشكلة؛ ربما يحصل هؤلاء على معونات غربية ولكن إلى متى؟".

وأوضح: "هناك حالة متعددة من المعاناة غير معاناة الحرب هناك معاناة الداخل ووضع موضوع المحتجزين من حماس وأن لديك أمور مركبة وكلما مر الوقت المجتمع الإسرائيلي يجد نفسه أمام مواقف صعبة".

وكانت المقاومة الفلسطينية قد نفذت عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي وقامت باقتحام مستوطنات غلاف غزة بالإضافة إلى مقر قيادة فرقة غزة.

ونجحت المقاومة في القضاء على عدد كبير من الجنود الإسرائيليين والمستوطنين اليهود كما احتجزت ما يزيد عن 200 أسير داخل قطاع غزة.

وفي المقابل شنت إسرائيل حربا شعواء على قطاع غزة بدعم غربي كامل؛ وتسبب القصف الجوي العنيف على منازل المدنيين في استشهاد ما يزيد عن 10 ألاف فلسطيني معظمهم من الأطفال والنساء.