السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كل ما تريد معرفته عن مسابقة شيخ الأزهر

مسابقة الأزهر - ارشيفية
مسابقة الأزهر - ارشيفية

تتصدر مسابقة شيخ الأزهر للقرآن الكريم للعام الدراسي 2024/2023م، محركات البحث الشهيرة جوجل، والتي تُقام ‏تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، خاصة وأنها تعد واحدة من أبرز المسابقات الدينية في العالم الإسلامي.

وأعلن الأزهر الشريف، عن فتح باب التقديم في مسابقة الأزهر لحفظ القرآن الكريم، اعتبارًا من يوم الأربعاء الموافق 1 نوفمبر 2023 ولمدة 10 أيام، وبإشراف فضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف.

وبدورها، تقوم الإدارة العامة لشؤون القرآن الكريم بقطاع المعاهد، بتنفيذ إجراءات مسابقة شيخ الأزهر للقرآن الكريم، وفقًا للضوابط والشروط المُنظمة للمسابقة بالأزهر الشريف، وبإجمالي جوائز تتجاوز الـ23 مليون جنيه.‏

ومن جانبه، أوضح أبو اليزيد سلامة، مدير عام شؤون القرآن بالأزهر الشريف، أنه لا يُسمح للطالب بالتقدم ‏من جهتين مختلفتين (معهد / مكتب / رواق) في وقت واحد، كما لا يُسمح للطالب بالاشتراك في أكثر من مستوى في نفس المسابقة، مضيفًا أن الطالب الفائز بإحدى جوائز مسابقة الأزهر لحفظ القرآن الكريم في ‏الأعوام الماضية، يحق له الاشتراك في المستوى الأعلى فقط في العام الحالي.

كل ما تريد معرفته عن مسابقة شيخ الأزهر

ويمكن التقديم لمسابقة شيخ الأزهر للقرآن الكريم إلكترونيًّا من خلال بوابة الأزهر الإلكترونية، من خلال زيارة الرابط التالي (من هنا).

 ولا يعد الطالب متقدمًا إلا بعد طبعه للاستمارات الموجودة بالرابط واستيفاء البيانات الخاصة بها والأوراق المطلوبة، ‏وتقديمها لإدارة شؤون القرآن بالمنطقة.

طريقة التقديم في مسابقة شيخ الأزهر لحفظ القرآن الكريم:

1- يقوم مشرف مادة القرآن الكريم بالمعهد بالتنسيق مع شيخ المعهد لترشيح الطلاب المؤهلين لكل مستوى.

2- يقوم الطالب المرشح بالتقديم للمسابقة إلكترونيًا من خلال استيفاء نموذج التقديم المعلن على بوابة الأزهر الإلكترونية (http://www.azhar.eg).

3- يقوم الطالب بطباعة استمارة التقدم واستمارة الامتحان وإحضار المرفقات التالية (أصل شهادة ميلاد الطالب + خطاب ترشيح المعهد) وتسليمها لمشرف مادة القرآن الكريم بالمعهد.

4- يقوم المشرف بجمع الاستمارات التابعة لمعهده ثم يوقع عليها ويعتمدها من موجه شؤون القرآن وشيخ المعهد.

5- يتولى شيخ المعهد تسليم استمارات معهده لإدارة شؤون القرآن الكريم بالمنطقة.

طريقة التقديم في مسابقة شيخ لحفظ القرآن الكريم لطلاب مكاتب التحفيظ:

1- يقوم محفظ المكتب بالتنسيق مع الموجه المتابع لمكتبه لترشيح طلاب المكتب المؤهلين لكل مستوى، والتأكد من أنهم ليسوا من طلاب المعاهد الأزهرية.

2- يقوم الطالب المرشح بالتقديم للمسابقة إلكترونيًا من خلال استيفاء نموذج التقديم المعلن على بوابة الأزهر الإلكترونية (http://www.azhar.eg).

3- يقوم الطالب بطباعة استمارة التقديم واستمارة الامتحان، وإحضار المرفقات التالية (أصل شهادة ميلاد الطالب + صورة بطاقة الرقم القومي للمحفظ + إفادة قيد الطالب بمدرسته في التربية والتعليم + خطاب ترشيح المكتب + إقرار المحفظ بأن الطالب تابعا لمكتبه وغير تابع لأي مكتب آخر)، وتسليمها للمحفظ الخاص بمكتبه لاعتمادها والتوقيع عليها.

4- يقوم المحفظ بجمع استمارات طلابه مع مرفقاتها، ويسلمها للموجه المتابع لمكتبه.

5- يقوم الموجه بجمع الاستمارات الخاصة بالمكاتب التي يقوم بمتابعتها وتسليمها لإدارة شؤون القرآن الكريم بالمنطق.

طريقة التقديم في مسابقة شيخ الأزهر لحفظ القرآن لطلاب الرواق:

1- يقوم محفظ الرواق بالتنسيق مع منسق الرواق لترشيح طلاب الرواق المؤهلين لكل مستوى، والتأكد من أنهم ليسوا من طلاب المعاهد الأزهرية، ولا من طلاب مكاتب التحفيظ.

2- يقوم الطالب المرشح بالتقديم للمسابقة إلكترونيًا من خلال استيفاء نموذج التقديم المعلن على بوابة الأزهر الإلكترونية (http://www.azhar.eg).

3- يقوم الطالب بطباعة استمارة التقديم واستمارة الامتحان، وإحضار المرفقات التالية (أصل شهادة ميلاد الطالب + إفادة قيد الطالب بمدرسته في التربية والتعليم + خطاب ترشيح المكتب)، وتسليمها لمنسق الرواق لاعتمادها والتوقيع عليها.

4- يقوم منسق الرواق بجمع استمارات طلابه مع مرفقاتها، ويسلمها لمدير إدارة شئون القرآن بالمنطقة.

تنقسم مسابقة شيخ الأزهر لحفظ القرآن الكريم إلى أربعة ‏مستويات، وهي:‏

المستوى الأول: حفظ القرآن الكريم كاملًا مرتلًا بأحكام التلاوة مع حسن الأداء.‏

‏المستوى الثاني: حفظ القرآن الكريم كاملًا.‏

‏المستوى الثالث: حفظ عشرين جزءًا من القرآن الكريم، بدءًا من سورة التوبة حتى نهاية سورة الناس.‏

‏المستوى الرابع: حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم، بدءًا من سورة العنكبوت حتى نهاية سورة الناس.‏

شروط التقدم لمسابقة القرآن الكريم لكل مستوى:‏

المستوى الأول والثاني: يحق لجميع الطلاب التقدم فيه.‏

المستوى الثالث: يحق لطلاب مكاتب التحفيظ الأهلية، والأروقة، والمرحلة الابتدائية الأزهرية، والمرحلة ‏الإعدادية الأزهرية فقط التقدم فيه.‏

المستوى الرابع: يحق لطلاب مكاتب التحفيظ الأهلية، والأروقة، والمرحلة الابتدائية الأزهرية فقط التقدم.‏

مراحل إجراء اختبارات مسابقة شيخ الأزهر للقرآن الكريم:

المرحلة الأولى: اختبار أولى داخلي في المعهد أو المكتب أو الرواق.

المرحلة الثانية: تصفيات تعقد على مستوى المناطق الأزهرية، من خلال لجان التحكيم المعتمدة، ويتقدم الفائزون بها الحاصلون على 80% فأكثر من الدرجة الكلية إلى المرحلة ‏الثالثة.‏

المرحلة الثالثة: تصفيات مؤهلة تعقد على مستوى المناطق الأزهرية بمحكمين معتمدين من منطقة أخرى، ويعتبر الطالب الناجح في هذه الحاصل على  90% فأكثر من الدرجة الكلية؛ فائزًا في المسابقة يستحق الجائزة المقرررة له.

المرحلة الرابعة والنهائية: تعقد في القاهرة للطلاب العشرة الأوائل من كل منطقة أزهرية وفق الضوابط المقررة، وتكون تلك المرحلة لاختيار العشرين الأوائل على مستوى ‏الجمهورية.‏