الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل استراتيجي: إسرائيل لن تتمكن من القضاء على حماس في قطاع غزة

أرشيفية - أحد عناصر
أرشيفية - أحد عناصر حماس

أكد الدكتور سعد الزنط، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية وأخلاقيات الاتصال أن الاحتلال الإسرائيلي لن يتمكن من القضاء على حركة حماس في قطاع غزة.

وقال الزنط خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "يمكن أن يقوم الاحتلال بقتل الأشخاص ولكن فكر المقاومة والتمسك بالأرض موجود في الجذور؛ الفلسطينيون يقولون سوف نموت في ارضنا لن نخرج منها".

وأضاف: "إسرائيل لديها الرغبة والقدرة في الاجتياح البري لقطاع غزة ولكن ليس لديهم الجرأة لأنهم يعرفون إن غزة ستكون وحل على الإسرائيليين؛ هم حاليا يقومون بحرق الأرض وكأنهم يريدون عمل شيء لم ننتبه له مبكرا".

وتابع: "إسرائيل والدول التي تريد الاستفادة من المشروعات ومؤيدوها؛ الجميع يعمل على إدارة الصراع وإسرائيل اتخذت قرار لحسم الصراع؛ هم لا يملكون القدرة على حسم الصراع ولن يحسم أو يتوقف بالعسكرية".

وأكمل: "الرئيس الراحل أنور السادات كان يعرف أنه لن يتمكن من القتال لأيام طويلة؛ لقد قام بتحريك الأمور بالعمل العسكري؛ وأيضا المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر حركت الأمور".

وواصل: "سوف يحرقون الأرض؛ ولكن لن يتمكنوا من القضاء على حماس؛ لقد أصبحت رمز للشعب الفلسطيني؛ الفلسطينيين يحتاجون قيادات مختلفة تناسب العصر والشباب الفلسطيني مميز للغاية العالم يتغير الأن وربما إسرائيل أدركت مبكرا أن الولايات المتحدة تدير مرحلة السقوط؛ أمريكا لن تستمر في المركز الأول".

وأوضح: "العالم يتغير حاليا اقتصاديا؛ ولقد شاهدنا النظام الاقتصادي العالمي وسوف يتغير خلال السنوات القادمة؛ شاهدنا في مجلس الأمن لم يتمكن من اتخاذ قرار في الأزمة الحالية؛ إسرائيل ومن خلفها يقومون بعمل تقدير موقف ولكن العرب لا يدرسون".

وأعلن الاحتلال الإسرائيلي الحرب على قطاع غزة المحاصر منذ سنوات بهدف القضاء على المقاومة الفلسطينية في القطاع وتحرير المحتجزين الذين اعتقلتهم المقاومة في السابع من أكتوبر.

ويدير الاحتلال الإسرائيلي عملية قصف غير مسبوقة على القطاع؛ وتسبب القصف لمنازل المدنيين في استشهاد ما يزيد عن 9 الاف فلسطيني معظمهم من الأطفال والنساء.

كما منع الاحتلال الماء والكهرباء والوقود عن القطاع المحاصر وقصف المستشفيات والمدارس ومؤسسات الأمم المتحدة.