الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

المرشح الرئاسي فريد زهران: مسار التعافي للاقتصاد المصري قد يبدأ في غصون 3 شهور

فريد زهران
فريد زهران

قال المرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن مسار التعافي للاقتصاد المصري قد يبدأ في غصون 3 شهور.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأربعاء: «الآلاف من المشروعات الصغيرة والمتوسطة متوقفة وغير قادرة على العمل، ولو هناك رسائل معينة من سلطة جديدة وتغيير كبير أفضى لإجراءات محددة، فهذا قد يسمح لهم بالعودة إلى العمل».

وذكر أنه يركز في برنامجه الانتخابي على إعادة التنافسية للاقتصاد المصري، عبر اتخاذ مجموعة من الإجراءات أبرزها قصر ملكية الدولة على الأنشطة الاقتصادية الكبرى والاستراتيجية.

وتابع: «الكهرباء والمياه وقناة السويس والحديد والصلب مشروعات كبرى واستراتيجية يجب أن تكون تابعة للدولة»، معقبًا: «فيما عدا ذلك، يجب أن تخرج الدولة من الاقتصاد وتترك القطاع الخاص يعمل في أجواء تنافسية».

وأوضح أن برنامجه الاقتصادي يركز على إعادة الجدولة الزمنية لتنفيذ المشروعات الكبرى، وإرجاء أية مشروعات كبرى ليست ذات أولوية قصوى، إضافة إلى وقف الإنفاق البذخي والترفي.

ولفت إلى أن تلك الإجراءات تعيد الروح التنافسية للاقتصاد، وتعيد جذب الاستثمار الأجنبي، وتحفز المستثمرين المصريين على العمل، كما أنها توفر موارد مالية لدعم التعليم والصحة وبرامج الحماية الاجتماعية.