السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تحديد موعد لانتهاء أزمة البطاطس.. والكيلو يصل 15 جنيها

الرئيس نيوز

قال عماد أبو حسين، النقيب العام للفلاحين، إن سعر توريد البطاطس من الفلاح يتراوح بين 600 و900 جنيه، أى أن الكيلو يبدأ من 60 قرشا ويصل إلى 90 قرشا للنوع الممتاز، بينما تحصل الحلقات الوسيطة على أرباح خيالية لاسيما مع ارتفاع سعر كيلو البطاطس لـ15 جنيها فى الأسواق.

وتابع أبو حسين، فى تصريحات  أن زراعة البطاطس لها نظام خاص حيث تزرع مرتين فى السنة عروة شتوى وعروة صيفى، وهو ما يؤكد أن أزمة ارتفاع سعر البطاطس مفتعلة والزيادات خيالية.

من جانبه قال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة، إن أسعار البطاطس ستتراجع خلال أسبوعين، وسيتم حل المشكلة نهائيا.

وشهدت البطاطس ارتفاعات متتالية فى الأسواق خلال الأيام الماضية وتراوحت أسعارها بين 12 ــ 15 جنيها بسبب احتكار عدد من كبار المنتجين تخزين كميات كبيرة فى الثلاجات لتعطيش السوق ورفع الأسعار.

وأضاف نجيب أن نقص معروض محصول البطاطس وقلة الإنتاج إلى جانب زيادة الطلب عليها وراء رفع الأسعار، موضحا أنه بحث مع مسئولين بوزارتى التموين والزراعة عددا من الإجراءات لحل المشكلة على رأسها تشديد الرقابة على الأسواق.

من جهته كشف الدكتور حامد عبدالدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، عن تنظيم حملات مرورية على الثلاجات البطاطس بجميع الأسواق بالتعاون مع وزارة التموين ومنع تخزينها خلال هذه الفترة للقضاء على الاحتكار.