الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نبيل فهمي يوضح العلاقة بين حرب السادس من أكتوبر وعملية طوفان الأقصى

نبيل فهمي - وزير
نبيل فهمي - وزير الخارجية السابق

أكد السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق، أن التأييد الغربي الكامل لإسرائيل في العدوان على قطاع غزة سوف يؤثر على مصداقية هذه الدول.

وقال فهمي في مقابلة مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "هناك أمرين يميزان الحرب الحالية على قطاع غزة؛ الأول الانحياز المبالغ فيه من الدول الغربية لإسرائيل وهو موقف تعارض مع حجج الدول الغربية حول حقوق الإنسان وسيكون له تأثير كبير على مصداقية هذه الدول".

وأضاف: "الأمر الأخر أن الرأي العام العالمي أصبح على دراية بما يحدث والتظاهرات تطالب بوقف إطلاق النار وهو لا أتحدث عن دول نامية أو عربية ولكنها الدول الصناعية".

وتابع: "ما هو ليس جديد هو أصل المشكلة؛ المشكلة نابعة عن استمرار الاحتلال الإسرائيلي؛ حل الاحتلال انتهت القضية ويصبح هناك سلام عربي إسرائيلي وفلسطيني إسرائيلي وعلاقة طبيعية بين الكل".

وأكمل: "العالم كان قد نسى القضية بسبب اشتعال قضايا في كل أنحاء العالم في وقت واحد من الوضع في ليبيا والسودان وسوريا واليمن ثم أضيف أليها موضوع أوكرانيا وفيروس كورونا والقضية الفلسطينية لم تكن مشتعلة ولكن تمر بمرحلة اعتيادية؛ يموت 10 فلسطينيين اليوم أو 20 غدا وطالما لا يوجد خسائر إسرائيلية كبيرة فلا توجد مشكلة".

وأوضح: "كنا نقول للأمريكيين دائما يجب أن نحل الموضوع في هدوء بدلا من مواجهة الصدام؛ أن الأوان للتعامل مع أصل القضية؛ السؤال ليس هل سيكون هناك اندلاع اخر للمعارك والقتلى ولكن السؤال هو ما ستندلع المعارك وطالما ظل الاحتلال سيكون هناك عنف وعنف مضاد".

وواصل: "لا أود طرح أفكار بشأن موعد اختيار هجوم حماس على إسرائيل؛ العمل الذي قامت به حماس كان في غاية الدقة ويعكس تمرس وتدريب طويل؛ لقد عملوا على التدرب لمدة سنة أو أكثر لاستهداف أكثر من 22 موقع إسرائيلي في وقت واحد؛ العملية مخططة وليست رد فعل للحظة".

وذكر: "الجانب الفلسطيني كان يرى أن هناك ركود وعدم اهتمام بالقضية ويرى ان هناك فرصة لإثبات الذات وأنهم الطرف الفاعل في الساحة؛ لا أربط بين السادس من أكتوبر والسابع من أكتوبر؛ ولكن في حرب السادس من أكتوبر نفس الظرف حدث بالضبط؛ المصريين عبروا القناة لأن الإسرائيليين كانوا متوقعين أن المصريين لن يعبروا القناة".

واختتم: "الإسرائيليين كانوا يشاهدون تدريبات الجيش المصري ولكن كان لديهم اعتقاد أن المصريين غير قادرين على العبور وليس لديهم القدرة على الحرب؛ ونفس الشيء بالنسبة لحماس الجانب الإسرائيلي قدر إن حماس غير قادرة على تنفيذ العملية".