الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| رئيس شعبة الدخان يفجر مفاجأة بشأن قانون ضريبة القيمة المضافة: "لم يناقش وفيه عوار"

أرشيفية
أرشيفية

أكد إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أن قانون ضريبة القيمة المضافة على السجائر والذي أقره مجلس النواب اليوم يحتوي على عوار.

وقال إمبابي في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "قانون الضرائب على السجائر لم يناقش وصدر في 5 دقائق؛ هل تتخيل أن قانون لصالح شريحة كبيرة من الشعب لم يناقش".

وأضاف: "أنا أوافق على القانون لأنني من وضعت الضريبة بقيمة 50 قرش زيادة على سجائر كيلوبترا والزيادة على الشريحة الوسطى والعليا وفتحت الشرائح للشركات؛ الحد الأقصى لزيادة سجائر كيلوبترا لن تزيد عن 30 جنيها".

وتابع: "الفئة الوسطى لن تزيد عن 42-43 جنيها والفئة العليا من 55-60 جنيها؛ كنا ننادي بسرعة إصدار  القانون ولكن هناك نقطة فيها عوار غير عادي؛ قاموا بإتاحة الاحتكار في الفئة الدنيا".

وأكمل: "في السابق كان هناك إمكانية لاستيراد السجائر في الفئة الدنيا والأن قالوا إن الفئة الدنيا لا تصنع سوى لصالح الشركة المستثمرة والتي اشترت 30% من الشرقية للدخان؛ هناك عوار في القانون واحتكار رسمي ويجب أن يتم إصلاحه".

وافق مجلس النواب على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، نهائيًا.

وشهدت جلسة النواب اليوم موافقة على مشروع القانون، الذي أكد رئيس لجنة الخطة والموازنة، فخري الفقي، أنه يوفر 8 مليارات جنيه للموازنة العامة للدولة.

وأوضح النائب فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خلال استعراض مشروع القانون إن آخر تعديل بالضريبة على منتجات التبع كان في عام 2022، معتبرا أن التعديل راعى فتح الشرائح لضمان قدرة الشركات على التسعير السليم بما يسمح بضبط السوق، وكذلك الحفاظ على الحد الأدنى لربحية الشركات، وضمان أفضل الممارسات التي تطالب بها منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن زيادة الضرائب على السجائر تضمن التبع المسخن والتبغ السائل، معتبرا أن مشروع القانون جاء لسد فجوة الإنتاج التي تسببت في أسعار منتجات التبع في السوق بما يحقق أثر إيجابي يعود على الموازنة العامة للدولة.