الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يعلق على تنفيذ المقاومة عملية إنزال خلف جيش الاحتلال

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء فايز الدويري، الخبير العسكري، أن إسرائيل تركز على منطقة شمال قطاع غزة رغم حدوث مستجدات داخليا وطلب وزير الدفاع الأمريكي من الاحتلال تعديل خطتها لاقتحام قطاع غزة.

وقال الدويري في مقابلة مع قناة "الجزيرة": "أقرب الكلمات أن إسرائيل تتعامل مع صندوق أسود في مكان مفتوح؛ هم يقاتلون أشباح وليس أشخاص؛ الاحتلال حاول اقتحام القطاع ستة مرات ولكن كتائب القسام لازالت تفكر من خارج الصندوق".

وأضاف: "أي محلل يتوقع أن تكون المعارك القوية بين بيت حانون وبيت لاهيا ولكن يفاجئ الجميع أن المعركة في موقع إيريز؛ واليوم هو صورة مصورة عن 7 أكتوبر ولكن أصعب؛ في السابع من أكتوبر كان هناك مفاجأة في السياق الاستراتيجي والعملياتي والتعبوي".

وتابع: "في السياق الاستراتيجي كان المفاجأة والسياق العملياتي أن تهاجم فرقة من 15 ألف مقاتل وتسيطر عليها بـ 1800 مقاتل؛ المفاجأة التكتيكية كانت في التفصيلات الفنية وكيف استطاعوا الدخول ولكن أن تفاجأ مرة أخرى في نفس المكان وهو نقطة محصنة وهي تقع ضمن نقطة تجميع القوات الإسرائيلية".

وأكمل: "لن أتوقف أمام كيفية قيام المقاومة بالإنزال ولكنها وصلت وأنا أقول إن الجماعات المهاجمة صغير وتتكون من 3-5 أفراد واستطاعت أن تصل وتدمر آليتين وتثير الرعب؛ لن أفاجأ إذا صدر كتاب تحديث العقيدة القتالية الأمريكية ليشير إلى هذه المعركة".

وواصل: "هذه المجموعات الصغيرة تعمل بالنظام العنقودي وكل مجموعة لها ارتباط بالقيادة ولها ارتباط بالمجموعات الأخرى ولها هدف محدد تقوم به؛ ما يقوله الجيش الإسرائيلي يخالف الواقع؛ القسام عبارة عن صندوق أسود".

وأوضح: “حماس لا تزال تتقن وتجيد وتوظيف القيادة والسيطرة وبالتالي بما أنها تجيد ولديها هيئة أركان فاعلة والهيئة لديها معلومات عن مخزوناتها من الصواريخ ومعلومة عن أنواع الصواريخ وتأثيرها؛ هناك تغذية راجعة لهيئة الركن وتتخذ القرار بناء عن المعلومات”.

واختتم: "تحاول أن تفرض واقع مر على مناطق غلاف غزة وجعلها غير قادرة على البقاء والسكن وما وراء غزة تفرض تحديدات إلزامية بالبقاء في الملاجئ وفي وسط فلسطين المحتلة تقول سأجعل حياتكم جحيما كما فعلتم في غزة".