السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كيف نفذت المقاومة عملية الإنزال خلف قوات الاحتلال في معبر إيريز؟

أرشيفية - عناصر من
أرشيفية - عناصر من المقاومة الفلسطينية

عرضت قناة فضائية الجزيرة تقريرا عن قيام عدد من عناصر المقاومة الفلسطينية بعملية إنزال خلف خطوط قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي يحاول التوغل في قطاع غزة وتمكنت من إلحاق خسائر كبيرة بالقوات.

ووفقا للتقرير فإن نقطة إيريز – بيت حانون يعرفها الفلسطينيين باسم نقطة تجنيد العملاء أو نقطة إزلال الفلسطينيين خلال عبورهم إلى داخل الأراضي المحتلة.

وأضاف التقرير: "نقطة إيريز تعد نقطة الدخول إلى قطاع غزة والمسافة بين إيريز والسياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل لا تتجاوز 1.5 كم وهناك مسافة أخرى من السياج إلى بيت حانون وهي مناطق زراعية فارغة".

وتابع: "قوات الاحتلال تحاول منذ أيام الدخول من المناطق الزراعية لأنها مناطق رخوة وقد تعطي الاحتلال صورة توغل داخل قطاع غزة؛ والمقاتلين الفلسطينيين في السابع من أكتوبر دخلوا نقطة إيريز وقتلوا عدد من الجنود والمستوطنين". 

وواصل: "كتائب القسام قامت بتنفيذ عملية إنزال داخل السياج وهي أول عملية عسكرية في نقطة إيريز بعد السابع من أكتوبر؛ والنقطة يتمركز فيها جيش الاحتلال بشكل كبير ويريد أن يدخل منها إلى قطاع غزة".

وأوضح: "كتائب القسام استطاعت تنفيذ عملية إنزال في هذه النقطة ولا يعرف أحد هل الإنزال تم من خلال الجو أو من خلال الأنفاق؛ المساحات الفارغة في المنطقة تستغلها مرابض الدبابات الإسرائيلية وأن تستطيع كتائب القسام الوصول إلى إيريز رغم التحصينات هذا يعني أن القسام استطاعت توجيه ضربة قوية للاحتلال".

وكانت حركة حماس قد أعلنت في بيان بأن مقاتليها باغتوا "القوات المتوغلة شمال غرب بيت لاهيا قرب معبر إيريز؛ بعد تسللهم خلف خطوطها والتحامهم بقوات العدو واشتباكهم معها".

وأوضحت الحركة أنهم استهدفوا "عددا من الآليات العسكرية الإسرائيلية غرب موقع إيريز"، متحدثة "عن اشتعال النيران فيها في دبابتين وقتل عدد من الجنود هناك".

وأوضحت حماس أن "عناصرها قصفوا موقع إيرز بقذائف الهاون والصواريخ لقطع النجدات عن الآليات المشتعلة التي تم استهدافها في محيط الموقع".

وواصلت على أن عناصرها "نفذوا عملية إنزال خلف الخطوط غرب "إيريز"، حيث اخترقوا الحدود وأطلقوا صواريخ مضادة للدروع تجاه آليات إسرائيلية".