الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل.. "إتش سي" تتوقع رفع البنك المركزي سعر الفائدة 1% الخميس المقبل

الرئيس نيوز

توقعت إدارة البحوث بشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار أن ترفع لجنة السياسات النقدية سعر الفائدة 1% في اجتماعها الخميس 2 نوفمبر.

قالت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة إتش سى: نتوقع أن يواصل التضخم في مصر الارتفاع بنسبة 2.6% على أساس شهري و38.0% على أساس سنوي في أكتوبر، على غرار أرقام سبتمبر، الأمر الذي يعكس نقص إمدادات السلع والمنتجات الأساسية نتيجة تقييد الاستيراد وتصدير بعض المحاصيل الزراعية ونقص المعروض من العملة الصعبة والأثر الموسمي لبداية العام الدراسي في المدارس والجامعات.

وأشارت إلى أنه بناء على ذلك فإنه من المتوقع أن تقوم لجنة السياسات النقدية برفع أسعار الفائدة بـ 2% نقطة أساس قبل نهاية العام، بما في ذلك 1% نقطة أساس في الاجتماع المقرر عقده في 2 نوفمبر، وذلك بهدف الحفاظ علي استقرار الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية في ظل مشتريات المصريين من الذهب، التي تزايدت مؤخرا، مما قد يساهم في زيادة معدلات التضخم.

وتابعت: بالرغم من توقعاتنا بزيادة سعر الفائدة إلا أنه سيظل العائد الحقيقي في الوقت الحالي سلبي بسبب ارتفاع التضخم المدفوع بنقص المعروض من السلع أكثر من كونه من جانب زيادة الطلب من المستهلكين.