الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| آخر تطورات حرب غزة.. إسرائيل تعلن دخول قوات برية إضافية إلى القطاع وحماس تتوعد

الرئيس نيوز

في اليوم الـ23 من الحرب على غزة، أوقعت غارات الاحتلال الإسرائيلي عشرات الشهداء في مناطق عدة بالقطاع المحاصر، لتتجاوز الحصيلة 8 آلاف شهيد -بينهم نحو 3200 طفل- إضافة إلى ما يقرب من 20 ألف جريح، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الأحد، أن مقاتلاته استهدفت ما وصفها بـ"450 موقعًا لحركة حماس"، في قطاع غزة على مدار اليوم السابق، وتوسيع عملياته البرية في القطاع مع دخول مزيد من القوات إليه.

وقال في بيان عبر منصة X (تويتر سابقًا)، إن تلك الأهداف هي "مراكز للقيادة، ومواقع مراقبة، ومواقع إطلاق صواريخ موجهة مضادة للدبابات".

وأعلن كذلك، أن جيش الاحتلال وسع من عملياته البرية في قطاع غزة خلال الليل، مع دخول المزيد من القوات إلى القطاع.

وقال إن قواته "ضربت خلايا لحماس كانت تحضر لهجوم صاروخي"، وأنه وجه مقاتلاته باستهداف "مواقع أخرى" للحركة.

ونشر جيش الاحتلال الإسرائيلي مقاطع فيديو لعمليات الاستهداف.

كتائب القسام تتوعد

وقال الناطق باسم كتائب القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس "أبو عبيدة"، السبت، إنهم ينتظرون إسرائيل في المعركة البرية التي تهدد بتنفيذها على غزة، مؤكدًا استعدادهم لحل ملف الأسرى.

وأوضح "أبو عبيدة" في مقطع فيديو مصور: "نقول للعدو الذي يكرر تهديداته بشكل يومي للمعركة البرية، إننا لا نزال في انتظاره لنذيقه أصنافًا جديدة، وسنذيقه هزيمة أكبر مما يتوقع أو يتخوف".

وأشار إلى أنه "جرت اتصالات عديدة في ملف الأسرى، وكانت هناك فرصة للوصول إلى صيغة اتفاق فيه، لكن العدو (إسرائيل) ماطل ولم يبد جدية حقيقية لإنهاء معاناة أسراه، بل إن قصفه الهمجي وجرائمه المتواصلة أدت إلى قتل نحو 50 منهم حتى الآن".

ولفت إلى أن "إذا أراد العدو أن ينهي هذا الملف (الأسرى) مرة واحدة فنحن مستعدون لذلك، وإذا أرد مسارًا لتجزئة الملف فنحن جاهزون لذلك أيضًا، وعليه أن يدفع الأثمان التي يعرفها".

وتابع الناطق باسم كتائب القسام: "نقول للعدو وللعالم وبشكل واضح ومختصر، إن العدد الكبير من أسرى العدو لدينا، ثمنه تبييض (إخلاء) كامل السجون الإسرائيلية من كافة الأسرى (الفلسطينيين)".

وأعلنت حركة حماس السبت، أنها "جاهزة فورًا" لإبرام صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل، إضافة إلى "انتظار المعركة البرية" التي يهدد الاحتلال بتنفيذها في غزة.

وقال رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، في أول تعليق له منذ اندلاع الحرب: "جاهزون فورًا لعقد صفقة تبادل تشمل الإفراج عن جميع الأسرى في سجون العدو الصهيوني، مقابل الإفراج عن جميع الأسرى لدى المقاومة".

ودعا السنوار، الهيئات والمؤسسات العاملة بمجال الأسرى في الحركة إلى حصر أسماء المحتجزين لدى إسرائيل.

وقال السنوار عبر "تليجرام": "أدعو الهيئات والمؤسسات العاملة بمجال الأسرى لاعتبار نفسها في حالة انعقاد دائم، وإعداد قوائم بأسماء الأسرى والأسيرات لدى الاحتلال دون استثناء تحضيرًا لمستجدات المرحلة القادمة".

من جهته، قال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي، السبت، إن قوات الاحتلال الإسرائيلية تتقدم إلى المرحلة التالية من الحرب، مؤكدًا أن "أهداف حرب غزة تتطلب عملية برية".

وأضاف هاليفي في بيان، أنه "من المستحيل تدمير العدو (في إشارة إلى حركة حماس) دون دخول أراضيه. والقوات البرية تنفذ عمليات مهمة ومعقدة". وتابع بقوله: "سنفعل كل ما في وسعنا لاستعادة الرهائن".