الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيس الوزراء الإثيوبي يسعى لتهدئة مخاوف دول الجوار بشأن غزو أراضيهم

الرئيس نيوز

في تصريحات تهدف إلى تهدئة مخاوف الدول المجاورة لإثيوبيا من احتمالات استخدام القوة لتأمين الوصول إلى ميناء بحري على البحر الأحمر، قال رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي، أمس الخميس، إنه لن يغزو أي دولة

وفي وقت سابق من أكتوبر الجاري، قال آبي لوسائل الإعلام الرسمية إن إثيوبيا يجب أن تؤكد ما أسماه حق الدولة غير الساحلية في الوصول إلى البحر الأحمر قدر الإمكان من خلال الوسائل السلمية، مما يزيد التوترات مع الحكومات الإقليمية وشبح نشوب صراع جديد في القرن الأفريقي.

ووصفت إريتريا الساحلية، التي حصلت على استقلالها عن إثيوبيا عام 1993 بعد حرب أهلية طويلة، التعليقات الأخيرة بشأن البحر الأحمر بأنها "شديدة المبالغة" وحثت الأطراف المعنية على عدم استفزازها، دون التطرق بشكل مباشر إلى تعليقات أبي وبعد ذلك، قام البلدان بتحريك قواتهما بالقرب من حدودهما المشتركة، وفقًا لدبلوماسيين وعاملين في المجال الإنساني على دراية بالتحركات، مما أثار مخاوف من نشوب صراع آخر في منطقة تعاني بالفعل من العنف.

وقال أبي أمام آلاف الجنود الذين تجمعوا في العاصمة أديس أبابا للاحتفال بيوم الجيش، الخميس: "إثيوبيا لم تغزو أي دولة على الإطلاق، والآن ليس لدى إثيوبيا أي نية لغزو أي دولة" وقال أبي إن إثيوبيا لن تسعى لتحقيق مصالحها "من خلال القوة"، وأنها "لن تضغط على الزناد على إخوانها".

وفي الأيام التي أعقبت تبادل إطلاق النار، نشرت إريتريا قوات في بلدة بوري، على طول الحدود مع منطقة عفار الإثيوبية، بينما حركت إثيوبيا قواتها نحو نفس الحدود، حسبما قال دبلوماسيان وأحد العاملين في المجال الإنساني وفاز آبي بجائزة نوبل للسلام عام 2019 لجهوده في صنع السلام التي أنهت عقدين من العداء مع إريتريا.

ثم قاتلت إريتريا إلى جانب إثيوبيا في الحرب ضد القوات الإقليمية من تيجراي، لكن العلاقات توترت مرة أخرى بعد استبعاد أسمرة من محادثات السلام التي أنهت ذلك الصراع في نوفمبر، ولأن بعض قواتها لا تزال في تيجراي.

وقال آلان بوسويل، مدير مشروع القرن الأفريقي في مجموعة الأزمات الدولية: "ليس سرًا أن العلاقات بين أديس أبابا وأسمرة أصبحت أكثر فتورًا خلال العام الماضي وهناك مخاوف كبيرة في جميع أنحاء المنطقة من أن العلاقات قد تتدهور أكثر وتخاطر بالعداء الصريح."

وردًا على تصريحات أبي أحمد الأخيرة، قال مسؤول كبير من جيبوتي، التي تستضيف قواعد بحرية لعدة دول من بينها الولايات المتحدة والصين، إن بلاده تتمتع بالسيادة.

وقال ألكسيس محمد، أحد كبار مستشاري رئيس جيبوتي: "لا يمكن المتنازع على وحدة أراضينا اليوم أو غدًا" ولم ترد الحكومة الصومالية على تلك التصريحات.