السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قيادي بحركة فتح يبرز أهمية قمة السلام التي دعت إليها مصر

أشرف العجرمي - القيادي
أشرف العجرمي - القيادي بحركة فتح

أكد الدكتور أشرف الجعرمي؛ القيادي بحركة فتح ووزير شؤون الاسرى السابق؛ أن انعقاد القمة التي دعت إليها مصر السبت المقبل تعد ذات أهمية كبيرة في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال الجعرمي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "انعقاد القمة في الظروف التي يمر بها الشعب الفلسطيني في حد ذاته امر مهم للغاية خصوصا أن القمة سوف تبحث قضايا وقف إطلاق النار وحماية المدنيين والبحث في قضايا حل الصراع من كافة جوانبه".

وأضاف: "ما يريده الاشقاء في مصر والاشقاء العرب هو أن تتوقف ألة الدمار وأن يثار البحث في أليات التسوية السياسية بداية من وقف الحرب؛ نجاح أو فشل القمة مرتبط بالموقف الأمريكي وموقف الدول الكبرى وخاصة الدول الداعمة لإسرائيل والتي توفر لها الغطاء والضوء الأخضر في الاستمرار بالعدوان".

وتابع: "ما سيحدث في القاهرة بالتأكيد أمر مهم لتأكيد وجهات نظر ورأي المجتمع الدولي ودول الإقليم والمنظمات الدولية ودول أخرى في العالم ورفضها للعدوان والعنف والتأكيد على ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية".

وواصل: "لا شك أن الولايات المتحدة تراقب وتأخذ بالاعتبار مواقف الدول العربية وهناك نوع من التوتر مع الولايات المتحدة بناء على دعمها للحرب على قطاع غزة وحتى التهديد بالتهجير للمواطنين الفلسطينيين إلى مصر والأردن وبالتالي ادخال المنطقة في دوامة أكبر من العنف والحروب".

وواصل: "الولايات المتحدة تؤكد أنها تريد أن تنتصر إسرائيل؛ الرئيس الأمريكي قال إن إسرائيل يجب أن تواصل حتى عدوانها البري لهزيمة حماس؛ نحن امام موقف أمريكي من جانب يتحدث لغة مرنة ولكن لا يطالب بوقف إطلاق النار وإذا كانت أمريكا لا توافق على وقف إطلاق النار فكيف نثق بها في أن ترعى السلام بالمنطقة".

وتنطلق السبت أعمال قمة السلام التي دعت إليها مصر وستقام في العاصمة الإدارية، وذلك بمشاركة العديد من الدول، لمناقشة خفض التصعيد فى قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

ومن المقرر أن يشارك في القمة زعماء قطر، تركيا، اليونان، سكرتير عام الأمم المتحدة، فلسطين، الإمارات، البحرين، الكويت، السعودية، العراق، إيطاليا وقبرص  بجانب عدد من وفود دول أخرى.