الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يوضح دلالات إلغاء القمة الرباعية في الأردن

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم العبادي، الخبير الاستراتيجي، أن إلغاء القمة الرباعية والتي تضم مصر والأردن والولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية جاء نتيجة قصف إسرائيل للمستشفى المعمداني في قطاع غزة.

وقال العبادي في مداخلة مع قناة "الغد العربي": "إلغاء القمة كان رسالة احتجاج كبيرة من مصر والأردن وفلسطين على ما حدث للفلسطينيين في قطاع غزة وكان مقررا من خلال القمة أن يكون هناك توجها بصدور قرار لإيقاف الحرب ولكن تبين أنه لا يوجد قرار بإيقاف الحرب".

وأضاف: "الأمر الاخر ربما يكون اظهار الجدية للقوى العربية أن يكون هناك موقف موحد لرفض كافة السياسات الإسرائيلية؛ لم يكن هناك فقدان للفرصة ولكنها كانت رسالة من مصر والأردن وفلسطين خاصة وأنه تبين أن العملية العسكرية لها اعتبارات سياسية أخرى ووجود تنسيق امريكي إسرائيلي بتهجير سكان قطاع غزة إلى سيناء ولاحقا سكان الضفة الغربية إلى الأردن".

وتابع: "الملك عبد الله والرئيس عبد الفتاح السيسي أصبحوا يتحدثوا عن ملف تهجير الفلسطينيين وكأن لديهما معلومات أن إسرائيل لا تسعى فقط لتصفية قادة حماس ولكن هناك ابعاد سياسية أخرى وهي تهجير سكان قطاع غزة إلى الجنوب بحيث يكون لدينا قنبلة سكانية".

وأوضح: "ملك الأردن قال إن تهجير سكان الضفة إلى الأردن سيكون بمثابة إعلان حرب والرئيس السيسي أيضا أكد أن التهجير يمثل تهديد للأمن القومي المصري وهو ما يؤدي إلى حالة حرب".

وواصل: "القيادات في المنطقة أدركت أن القمة لم يكن لديها قرار بوقف الحرب ولكن نوعا ما كانت ستطرح صفقة على الطاولة بخصوص تهجير الفلسطينيين".

وأعلنت المملكة الأردنية أمس إلغاء القمة الرباعية التي كان مقررا أن تجمع الملك عبد الله الثاني بالرئيس الأميركي والفلسطيني والمصري.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي لقناة "المملكة" التلفزيونية الرسمية إنّه "بعد التشاور مع أشقائنا الفلسطينيين وأشقائنا في مصر وبعد الحديث مع الولايات المتحدة قرّرنا عدم عقد القمة الرباعية التي كانت مقرّرة في عمّان الأربعاء".

وأوضح أن المملكة قررت إلغاء القمة "لأنّنا نريد منها إذا عُقدت أن تنتج مخرجًا واحدًا لا ثاني له وهو وقف الحرب واحترام إنسانية الفلسطينيين وإيصال ما يستحقّون من مساعدات".