الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يوضح أسباب رغبة الاحتلال في إخلاء شمال قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، أن إسرائيل تحتاج إلى إخلاء قطاع غزة من السكان قبل بدء عملية عسكرية برية.

وقال الغباري في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "المستعمر جنسه سيء وهو ميراث قديم؛ وينظر للبشر في الشرق الأوسط على أنه جنس أخر أقل مستوى؛ وهم يطلبون منا ببجاحه عبور الأمريكيين من معبر رفح".

وأضاف: "البجاحة تأتي من التعالي على الناس وحين يتم ضرب المتعالي يشعر بالهلع؛ ما قامت به حماس كانت صعبا عليهم وهم يريدون الانتقام من حماس حاليا؛ رئيس الوزراء الإسرائيلي طلب ترحيل الفلسطينيين من شمال قطاع غزة إلى الجنوب".

وتابع: "الجانب الإسرائيلي يريد اجتياح غزة بريا وهو غير قادر على التدخل في وجود المدنيين ولذلك طالبوا السكان الانتقال إلى منطقة وادي غزة؛ الجانب الإسرائيلي لن يتدخل بريا قبل خروج السكان المدنيين من الجزء الشمالي".

وتابع: "عند تجهيز مسرح العمليات للمعركة أقول بتجهيز الأسلحة والأرض؛ لقد حصلوا على قنابل أعماق قادرة على اختراق الأرض من أجل تدمير الانفاق؛ وطلبوا صواريخ دفاع جوي لتعويض الصواريخ في القبة الحديدية".

وواصل: "يريدون زيادة صواريخ القبة الحديدية لزيادة قدرتها على الصمود؛ القبة الحديدية كانت تواجه 120 صاروخ والمقاومة ضربت 5 ألاف وهي غير قادرة على مواجهة كل هذه الاعداد".

وأوضح: "الأمريكيين قادرين على الضغط على الإسرائيليين؛ وإذا لم يكن لديهم قنابل أعماق على سبيل المثال لن يحاولوا الدخول إلى قطاع غزة؛ الرهائن التي حصلت عليها حماس هو أعظم تفكير استراتيجي قامت به الحركة".

وذكر: "الرهائن ستكون مفتاح القضية وفي النهاية سوف يركعون للتفاوض من أجل استعادة الإسرائيليين وأسر الاسرى يتظاهرون ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي لاستعادتهم؛ حماس بادلت الجندي جلعاد شاليط مقابل أكثر من ألف فلسطيني وحاولوا استعادته أكثر من مرة من خلال التدخل العسكري وفشلوا".

وأكمل: "إذا حاولت إسرائيل التدخل البري للبحث عن الاسرى سيكون من الواجب أن يكون البحث في وقت قصير للغاية لأنه كلما طالت المدة سيكون الأسري في خطر".

وتستعد قوات الاحتلال الإسرائيلي لعملية عسكرية برية في قطاع غزة حيث قامت دولة الاحتلال باستدعاء الالاف من جنود الاحتياط خلال الأيام الماضية.