الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يشيد بالقرار المصري بشأن خروج الأمريكيين من قطاع غزة

أرشيفية - معبر رفح
أرشيفية - معبر رفح

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن الولايات المتحدة قامت بارسال أكبر حاملة طائرات لديها من أجل تقديم الدعم لإسرائيل في العدوان على غزة.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الولايات المتحدة أرسلت حاملة الطائرات وأشارت إلى أنها لردع الأطراف الأخرى لعدم التدخل في الحرب الجارية حاليا".

وأضاف: "هناك مشكلات بين الولايات المتحدة وإيران؛ والشهر الماضي أبرم الجانبين اتفاق تفرج بموجبه الولايات المتحدة عن 6 مليار دولار من أموال إيران المجمدة لدى كوريا الجنوبية مقابل افراج إيران عن ستة أمريكيين محتجزين لديها".

وتابع: "الرئيس الأمريكي أوقف الافراج عن الأموال الإيرانية حتى لا تتدخل إيران في الصراع الحالي من خلال أذرعها العسكرية الموجودة في المنطقة".

وواصل: "إيران لديها 4 أزرع في المنطقة؛ في لبنان منظمة حزب الله وفي اليمن الحوثيين وفي العراق منظمة حزب الله والحشد الشعبي وفي سوريا منظمة حزب الله أيضا".

وتطرق فرج للحديث عن القرار المصري الأخير بربط خروج الأمريكيين من قطاع غزة بإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأوضح: "القرار يحسب بكل شجاعة للرئيس عبد الفتاح السيسي؛ هناك أجانب عالقين في قطاع غزة ولكن الرئيس رفض خروجهم وأكد على دخول المساعدات بالتزامن مع خروج الأجانب".

وأوضح: "القرار عظيم وهذه مبادئنا؛ الرئيس اعطى القرار؛ نحن مصر وإذا أرادوا اخراج الأجانب عليهم ادخال المساعدات".

وفي وقت سابق قالت مصادر بقطاع غزة لفضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، إن السلطات رفضت السماح للرعايا الأجانب المقيمين في غزة بالمرور من معبر رفح البري.

وأوضح شهود عيان أن الرعايا الأجانب انتظروا عدة ساعات أمام المعبر دون استجابة من قبل السلطات المصرية، ليقرروا المغادرة من حيث أتوا.

وشددت مصادر مصرية مطلعة، على أن “السلطات رفضت أن يكون معبر رفح مخصصًا لعبور الأجانب فقط”، مؤكدة أن “الموقف المصري واضح، ويتمثل في اشتراط تسهيل وصول وعبور المساعدات للقطاع”.

وقال مسؤول بالخارجية الأمريكية، السبت، إن الولايات المتحدة تتواصل مع مصر وقطر وإسرائيل، من أجل إخراج الأمريكيين من قطاع غزة، عن طريق معبر رفح.