الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

انتهى إلى لا شيء.. مصطفى بكري يكشف كواليس لقاء أبو مازن وبلينكن

أرشيفية
أرشيفية

كشف الإعلامي مصطفى بكري؛ تفاصيل اللقاء الذي انعقد في المملكة الأردنية بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "أود أن أكشف لكم فحوى اللقاء الذي جرى بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن".

وأضاف: "قال أبو مازن هل أنت وإدارتك راضية يا سيد بلينكن عما يحدث في غزة والأراضي المحتلة أليست هذه محرقة يتعرض لها الشعب الفلسطيني؟ يؤسفني القول إنه ونحن في الوقت الذي نجتمع فيه هناك مئات الأطفال والنساء والشيوخ يسقطون بفعل الصواريخ والقذائف الإسرائيلية".

وتابع: "قال بلينكن مقاطعا عناصر حماس هي المسؤولة عن انهيار الأوضاع وقد خالفت كافة القوانين واخترقت الحواجز وقتلت الأطفال والنساء في إسرائيل؛ قال أبو مازن العنف والإرهاب الإسرائيلي لم يتوقف أبدا ضد الشعب الفلسطيني ويؤسفني أن أقول إن الحكومات الامريكية تدعم إسرائيل وترفض الالتزام بتنفيذ القرارات الدولية وأقلها حماية المدنيين والاقرار بحقهم في الحياة وقيادة دولة فلسطينية مستقلة إن ما يحدث الان جريمة يجيب أن تتوقف فورا".

وواصل: "قال وزير الخارجية بلينكن سوف تتوقف إسرائيل عن حربها على حماس حين تقضى على البنية العسكرية لحماس فقال أبو مازن الحرب تستهدف الشعب الفلسطيني كله تقتل وتصيب ألاف المدنيين وتسعى إلى تهجيرهم وهو أمر مرفوض فلسطينيا لأن ذلك يعني انهاء القضية الفلسطينية من الأساس ويؤسفني القول إن واشنطن تشجع على ذلك".

وأوضح: "قال بلينكن نحن مع حق إسرائيل كما ادعى في الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب فقال أبو مازن أي إرهاب يا سيد بلينكن؟ الإرهاب هو ما تقوم به إسرائيل التي لا تلتزم بأي تعهدات أين بنود اتفاقية اسلو وأين القرارات الدولية وقال بلينكن يجب أن تتوقف حماس عن إطلاق الصواريخ".

وذكر: "قال أبو مازن أوقفوا العدوان أولا واضغطوا على إسرائيل حتى تسمح بفتح ممرات إنسانية وأنا احملكم مسؤولية حرب الإبادة التي تحدث للشعب الفلسطيني فأنتم الداعم الأول لإسرائيل وزيارة وزير الدفاع الأمريكي اليوم لإسرائيل تعني أن الحرب أمريكية إسرائيلية مشتركة؛ ما يحدث الأن سيجر المنطقة كلها إلى حرب واسعة".

واختتم: "قال وزير الخارجية الأمريكي أطلب منك فورا مناشدة حماس الافراج عن الاسرى فقال أبو مازن أطلب من الإدارة الأمريكية أن تصدر بيان تناشد فيه إسرائيل بوقف الحرب ضد غزة والسماح بالممرات الإنسانية".