الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل استراتيجي يكشف دلالات كلمة الرئيس حول القضية الفلسطينية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الدكتور محمد فايز فرحات؛ مدير مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية؛ أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بشأن القضية الفلسطينية كانت كاشفة للموقف المصري في التعامل مع أزمات الإقليم.

وقال فرحات في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية": "كلمة الرئيس السيسي اليوم كانت كاشفة للفلسفة للتعامل مع أزمات الإقليم بشكل عام ومع القضية الفلسطينية بشكل خاص وهي كلمة جاءت نتيجة لعمق الدولة المصرية ولتاريخ الدولة المصرية وقراءتها الدقيقة لطبيعة الصراعات في المنطقة".

وأضاف: "إذا حاولنا أن نستكشف المحددات الرئيسية للمواقف المصرية من هذه القضية يمكن اجمالها في مجموعة من النقاط؛ النقطة الأولى لا حاجة للحرب دون أن تتواصل بعدها إلى سلام حقيقي وأي حرب دون أن تنتهي بسلام فهي حرب عبثية".

وتابع: "إسرائيل جربت المقاربات الأمنية والعسكرية ضد الفلسطينيين ولكن في النهاية لم يتحقق السلام للجميع؛ الجميع في حالة لعملية سلام تنتهي لإقرار حقوق الشعب الفلسطيني المقرة بموجب المواثيق الدولية".

وواصل: "الشعب الفلسطيني له الحق في اقامته دولته على حدود 4 يونيو 1967 وهناك نقطة أخرى مهمة عندنا تحدث الرئيس عن ضرورة تجنيب المدنيين الصراع العسكري والنقطة المهمة هي قضية التهجير أو اجبار الشعب الفلسطيني على ترك أراضيه هي مسألة تعادل تصفية القضية الفلسطينية".

وأوضح: "قضية ترك الأرض تعني تصفية القضية وبالتالي هذا ما يفسر تأكيد السيد الرئيس على هذه القضية رغم تفهم الجميع للتعقيدات الإنسانية في هذه القضية؛ للأسف الشديد في ظل انفراط المجتمع الدولي واهماله لهذه القضية يكون قدر الدولة المصرية محاولة تخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني وهو ما يعكس محاولات الدولة المصرية التوصل إلى هدنة مؤقتة لتوفير الحاجات الإنسانية".

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الخميس، حفل تخرج دفعات جديدة من طلبة الأكاديمية والكليات العسكرية لعام 2023.

وأدلى الرئيس السيسي، بكلمة توجه فيها بالتهنئة إلى الخريجين الجدد، مؤكدا فيها قدرة مصر على حماية مقدراتها، كما تطرق فيها إلى الوضع في غزة والاتصالات المستمرة التي تجريها مصر لحل الأزمة.

وشدد الرئيس السيسي خلال كلمته على أن ترك الفلسطينيين لأراضيهم تحت أي ظرف تعد بمثابة تصفية للقضية الفلسطينية.