الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

منذ بدء الولاية الثانية.. كواليس ما يحدث داخل قصر الرئاسة

الرئيس نيوز

مطلع 6 يونيو الماضي، أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية لولاية ثانية أمام مجلس النواب بعد فوزه بأغلبية ساحقة، ولاية استهلها بقرار تعيين اللواء محسن عبد النبى، مديرا لمكتب الرئيس خلفا للواء عباس كامل، الذى شغل منصب رئيس جهاز المخابرات العامة، الأمر الذي وجه الانظار لما يحدث داخل القصر الرئاسي.

عبد النبي شغل منصب مدير إدارة الشئون المعنوية حتى انتقاله إلى القصر الرئاسى وجاء اختياره نظرا لما أظهره من كفاءة في تطوير الأداء الإعلامي للمؤسسة العسكرية، وتخرج اللواء محسن عبد النبي في الكلية الحربية عام 1978 دفعة 71 حربية، حيث تولى جميع الوظائف القيادية في سلاحه، وشغل منصبه لأكثر من 6 سنوات، حيث تولى منصبه يشكل رسمي فري 2014 بعد أن ظل قائما بأعمال الإدارة لمدة عامين.

أسباب اختيار "عبدالنبي"
اختيار عبد النبي ليس مستغربا خاصة وأن ملف التواصل الإعلامي بين مؤسسة الرئاسة من جهة ومؤسسات الدولة والجهات المختلفة من جهة أخرى، أحد الملفات المهمة التي يضطلع بها مكتب الرئيس، منذ الولاية الأولى للرئيس عبدالفتاح السيسي، وهو ما جعل عبد النبي الأكثر ملاءمة.
مع تولى عبد النبي منصبه داخل القصر الرئاسي بدأ في إعادة ترتيب البيت من الداخل، بداية فقد بدأ بملف إعلام الرئاسة، وقد تم تحديث قاعدة بيانات الخاصة بالإعلاميين والصحفيين ورؤساء التحرير وكتاب الصحف، كذا تحديث قاعدة بيانات فئات المجتمع المختلفة والتي يتم دعوتهم في الفعاليات المختلفة لمؤسسة الرئاسة بحضور الرئيس. 
وعقد عبد النبي مؤخرا عددا من اللقاءات مع إعلاميين لاختيار شخصية إعلامية تمهيدا لإعادة تشكيل المكتب الإعلامي للرئيس.
وتعود حكاية تأسيس مكتب إعلامي للرئيس إلى فبراير 23 فبراير 2015، خلال كلمته عقب الضربة الجوية الثأرية لمعاقل داعش بليبيا، إذ أكد أنه جار تشكيل مكتب إعلامي برئاسة الجمهورية لتسهيل التواصل بين المؤسسة والجمهور.

وكان أول من تولى مسؤولية إدارة المكتب الإعلامي، الدكتورة رشا علام أستاذ الإعلام بالجامعة الأمريكية، وضم المكتب عدد من الشباب.
وتولى المكتب عددا من المهام كان أبرزها إصدار تقارير أسبوعية عن نشاط الرئيس، وتقارير متابعة أداء للمؤسسة والرئيس، وإدارة وتفعيل صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالسيسي، وتنظيم المؤتمرات الدورية للحوار مع الشباب فري ربوع الجمهورية، ولقاءات الرئيس مع الفئات المختلفة بالمجتمع، والإفطارات الرمضانية.

وقد تم إنشاء مكتب إعلامي للرئيس بالتوازي مع إطلاق مبادرة " تجديد النخبة"، وهي المبادرة التي دشنت عقب 30 يونيو لإفساح المجال للشباب، في الفن والإعلام والطب والثقافة، وأفرزت وجوها إعلامية شابة، منها إيمان الحصري ورامي رضوان، ومحمد فتحي وأحمد الطاهري، وأحمد فايق، وأحمد خيري، قبل أن تتلاحق موجات أخرى من الوجوه الشابة في كافة المجالات.

لقاءات عبد النبي بالإعلاميين كانت لاستيضاح رؤيتهم في كيفية تفعيل تواصل أكثر حيوية بين المؤسسة ووسائل الإعلام المحلية والأجنبية.

كما يخطط اللواء عبد النبي لاستنساخ المركز الإعلامي العسكري المتطور لمتابعة أداء وسائل الإعلام الذي أنشأه في الشئون المعنوية التابعة للقوات المسلحة، لمتابعة وسائل الإعلام المحلية والعالمية، المسموع منها والمرئي.

 واستعان عبد النبي في تجربة "الإعلامي العسكري" بعدد من الشركات العالمية المتخصصة في مجالات تطوير الإعلام، من أجل اقتناء منظومة متطورة تشمل شبكة حواسب، ذات قدرة تخزينية عالية وسرعة فائقة، تتيح للمركز مطالب القيادة العام فري متابعة دقيقة لوسائل الإعلام.

ونظم عبد النبى وقتها جولة  للإعلاميين داخل المركز ، مصحوبة بشرح تفصيلى لإمكانياته مشيرا إلى عمله على مدار 24 ساعة ومتصل بمركز العمليات الدائم للقوات المسلحة، وكذلك المركز الإعلامي لوزارة الداخلية، ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إلى جانب الهيئة العامة للاستعلامات، وتزويد المركز بشبكة من الحواسب الإلكترونية.

واستعان بأكثر من 50 شابا من خريجي كليات اللغات والإعلام والذين تم تدريبهم على الصياغة الصحفية والاستماع على أيدي أساتذة الاعلام بجامعة القاهرة وذلك حتى يتمكنوا من صياغة التقارير الصحفية ومتابعة ما يتم نشره في وسائل إعلام غربية حول مصر بشكل عام والمنظومة العسكرية بشكل خاص.

المركز الإعلامي العسكري المطور يضم 4 أقسام بلغات مختلفة من بينها الإنجليزية والعبرية والفرنسية والألمانية، وذلك لتغطية كافة برامج التوك شو التي تبث طوال اليوم أيضا حيث تم تجهيز المركز بعدد ضخم من التلفزيونات وشاشات العرض التي تسجل تلقائيا كافة البرامج والتي يتم تفريغ في تقارير وتحيد اتجاهات مقدميها  بل والرد على أي مداخلات تخص القوات المسلحة والمؤسسة العسكرية وإذا لم يكن ذلك ممكنا في حينه فإنه يتم وضع ملاحظة للرد أو التصويب في وقت لاحق من خلال القائمين على البرنامج  تتضمن تلك التقارير تحليلا أيضا لتوجهات الصحف الأجنبية وكتابها وردود  من وجهة نظر المؤسسة إزاء ما يتم كتابته كما سيتم إصدار تقرير يومي يرسل إلى الأمانة العامة لوزارة الدفاع  حول ما يتم نشره في الصحف المحلية والأجنبية.

كما نجح عبد النبي في إعادة بناء قسم السمعيات والمرئيات والخاص بإنتاج المواد الفيلمية والغنائية والسماعية حول القوات المسلحة والذي ظل على مدار سنوات عديدة ينتج عددا من المواد الفيلمية من جميع الأنواع بداية من الأفلام الوثائقية والأسطوانات الرقمية وتحسين تقنيتها وألوانها قبل حفظها خاصة وأن بها العديد من التسجيلات النادرة لقادة القوات المسلحة السابقين منذ عبد الناصر وحتى الآن، وهو الأمر المتوقع أن ينفذه أيضا عبد النبي في الأستديو الخاص بالمؤسسة والذي تتم به أعمال "المونتاج" والبث المباشر لبعض كلمات الرئيس في المناسبات المختلفة، والمؤتمرات المشتركة.

ولعبد النبي أيضا تجربة ناجحة في تأسيس مركز الشؤون النفسية التابع للقوات المسلحة، ويتم بواسطة لجنة من مركز الشئون النفسية للقوات المسلحة ويهدف الاختبار إلى التأكد من القدرة النفسية للطالب في التعامل مع المواقف الطارئة التي من الممكن حدوثها أثناء الحياة العسكرية.
ومؤخرا أصبحت القيادات التنفيذية الجديدة التي تتقدم للمناصب القيادية، وتبدأ في اجتياز الاختبارات، يتم إرسالها إلى مركز الشؤون النفسية التابع للقوات المسلحة. 
واستعان اللواء عبد النبي بعدد من المتخصصين في منظومة الإعلام العسكري.
هانى أبو السعود
 العقيد هاني أبو السعود والذي كان يشغل منصب مدير فرع الإعلام، قبل أن يصبح أحد المسئولين عن المركز الإعلامي للشئون المعنوية، يتمتع بروح هادئة ووجه باسم وخلق عالي يشهد بها جميع من عرفه، وهو خريج كلية إعلام، جامعة القاهرة، والتحق بدفعة ضباط متخصصين بالكلية الحربية، قبل أن يلتحق بمنظومة الإعلام العسكري.
ياسر عطية
عقيد تولى منصب مدير مكتب عبد النبي، وهو نجل المستشار محمود عطية البيومي، ومتزوج من نرمين خليل مساعد مدير عام المذيعين بقناة النيل للأخبار. 
لديه أربعة من الأخوة هم جلشان مدير عام بوزارة الخارجية، والدكتورة فاطمة زوجة الدكتور علي الحلواني، والمهندس عطية، وعادل نائب مدير عام بوزارة الخارجية، والمهندسة سعاد.
كتب عدد من المقالات في صحيفة الجمهورية وموقع "بروبجندا"، قبل أن يتقاعد ويتجه إلى العمل الإعلامي الحر.   
.
وأدار عطية عددا كبيرا من الملفات والزيارات العسكرية المهمة، إعلاميا، من أهمها تغطية تسلم حاملة المروحيات جمال عبد الناصر من طراز "ميسترال"، وبذل جهدا كبيرا قدمه في التنظيم والتنسيق المتقن مع الجانب الفرنسي، إضافة إلى توفير المعلومات حول حاملة الطائرات ميسترال.

بسّام راضي.. متحدث الولاية الثانية
الضلع الثانى للإعلام فى مؤسسة الرئاسة ، هو مكتب المتحدث الرمسى باسم الرئاسة ، السفير بسام راضى، وتسلم  راضي، مهام عمله الجديد، متحدثا باسم رئاسة الجمهورية، خلفا للسفير علاء يوسف، الذي تولى  مندوبا لمصر في مقر الأمم المتحدة بجنيف وفقا للحركة الدبلوماسية الأخيرة. 
وشغل السفير منصب قنصل مصر في إسطنبول قبل وقوع الاختيار عليه كمتحدث باسم الرئاسة، وهو نجل عصام راضي، وزير الري الأسبق، وكان أول ظهور رسمي له في زيارة الرئيس السيسي لفرنسا. 
ولعب راضي دورًا كبيرًا منذ اللحظات الأولى لاندلاع الأحداث في تركيا خلال محاولة الانقلاب العسكري من قبل قائد القوات البرية وقائد القوات الجوية على الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، من حيث الحفاظ والاطمئنان على أفراد الجالية المصرية هناك، كما تولى ملف لجنة مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية قبل انتقاله لمنصب قنصل مصر في إسطنبول. 

أنباء عن تغيرات وشيكة بالديوان
ويتردد أنباء عن تغيرات وشيكة بالقصر الرائسى بمنصبي كبير اليوران، ورئيس الديوان.
ويعد رئيس الديوان هو المنصب المنوط به ممارسة الاختصاصات المالية والإدارية وغيرها المنصوص عليها في القوانين واللوائح المقررة للوزراء بالنسبة لجميع أجهزة رئاسة الجمهورية وله أن يفوض في مباشرتها عرض واستصدار القرارات الجمهورية، اتخاذ الإجراءات والترتيبات الخاصة بتنقلات رئيس الجمهورية داخل وخارج الجمهورية، وزيارات رؤساء الدول وكبار ضيوف الجمهورية، والاجتماعات والمؤتمرات والحفلات والمآدب التي يشرفها رئيس الجمهورية، وتجهيز أماكن الإقامة الخاصة برئيس الجمهورية، وكذا قصور الضيافة واستراحات رئاسة الجمهورية عرض أوراق اعتماد سفراء الدول الأجانب على رئيس الجمهورية، عرض وإصدار البراءات التي يقررها رئيس الجمهورية بمنح القلائد والأوسمة والأنواط، وقبول الأجنبية منها، مراجعة الأحكام القضائية، وعرضها على رئيس الجمهورية لاعتمادها.