الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وسط توقعات باقتحام بري.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يحشد مدرعاته ودبابته على تخوم غزة (صور)

 جيش الاحتلال الإسرائيلي
جيش الاحتلال الإسرائيلي يحشد مدرعاته ودبابته على تخوم غزة

وسط توقعات بعملية عسكرية برية واسعة النطاق ضد قطاع غزة، أمر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، بفرض "حصار كامل" على القطاع، مشيرًا إلى "قطع إمدادات الكهرباء والطعام والوقود"، حسبما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

جيش الاحتلال الإسرائيلي يحشد مدرعاته ودبابته على تخوم غزة

وأظهرت صور مواصلة جيش الاحتلال الإسرائيلي في حشد مدرعاته ودبابته على تخوم غزة.

وأعلن وزير البنية التحتية في إسرائيل، إسرائيل كاتس، الاثنين، قطع إمدادات المياه إلى قطاع غزة على الفور، مضيفًا في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي: "ما كان في الماضي، لن يكون في المستقبل".

في السياق ذاته، قال وزير الطاقة إسرائيل كاتس، إنه أمر شركة "ميكوروت" بقطع إمدادات المياه عن السلطة الفلسطينية في قطاع غزة على الفور، مشيرًا إلى أن القرار "لن يتغير حتى نهاية الحرب".

أفاد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري، الاثنين، بوقوع اشتباكات متفرقة مع بعض المقاتلين الفلسطينيين في محيط غزة، مشيرًا إلى سيطرة القوات الإسرائيلية على عدد من البلدات التي كانت تشهد مواجهات مع مقاتلي "حماس"، مشيرًا إلى استدعاء 300 ألف جندي من قوات الاحتياط، خلال 48 ساعة.

وأوضح هاجاري، في تصريحات نقلتها هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، الاثنين، أن "توقف الاشتباكات لا يعني عدم وجود مسلحين من حركة حماس"، مضيفًا: "ربما يختبئون".

جاء ذلك بعدما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، وفي وقت سابق، الاثنين، أن المواجهات مع مقاتلي حركة "حماس"، لا تزال مستمرة في 7 إلى 8 نقاط خارج قطاع غزة، بعد 48 ساعة من أكبر هجوم تتعرض له إسرائيل منذ عقود.

وأضاف اللفتنانت كولونيل، ريتشارد هيخت، في مؤتمر صحافي، الاثنين، أن "الأمر يستغرق وقتًا أطول مما توقعنا لإعادة الأمور فيما يتعلق بالوضع الدفاعي والأمني".

وتعقيبًا على القصف المتبادل الذي وقع في شمال إسرائيل، الأحد، مع "حزب الله" اللبناني، قال دانيال هاجاري، وفق هيئة البث الإسرائيلية، أشار إلى أنه "لا يوجد قتال في الشمال"، مشددًا على أن جيش بلاده "مستعد لأي سيناريو".

وبشأن حصيلة القتلى من الجانب الإسرائيلي، منذ بدء هجوم الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، على بلدات ومدن إسرائيلية، السبت الماضي، قال متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن عدد القتلى وصل 700 قتيل بينهم 73 عسكريًا.

وعن القصف المستمر على قطاع غزة منذ السبت الماضي، قال: "انتقلنا إلى موجات هجومية قوية في غزة بـ60 طائرة مقاتلة تهاجم مئات الأهداف. كما سيتم تأمين الثغرات في الجدار (العازل) بواسطة الدبابات التي وصلت إلى المنطقة، والأدوات الجوية (مروحيات وطائرات مسيّرة) لمنع استمرار تسلل المزيد من المقاتلين الفلسطينيين".

وأوضح هاجاري: "خلال الـ24 ساعة القادمة، سنقوم بإخلاء كافة المناطق المتاخمة للسياج، لكن لن يتم إخلاء مدينة سديروت في هذه المرحلة".

وأشار إلى أن الفصائل الفلسطينية أطلقت أكثر من 4 آلاف صاروخ على إسرائيل حتى الآن.

وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، قصف تل أبيب والقدس برشقة صاروخية "ردًا على قصف البيوت المدنية"، مشيرة إلى إطلاق 120 صاروخًا على أسدود وعسقلان، ولفتت تقارير إسرائيلية إلى أن الرشقات الصاروخية أحدثت إصابات في عدة مدن إسرائيلية.

وأذاعت قناة I24 NEWS الإسرائيلية، لقطات مصورة تظهر تصاعد الدخان بالقرب من مبنى الركاب رقم 3 الذي يستقبل الرحلات الدولية في مطار "بن جوريون".