الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لواء سابق يكشف دلالة إقامة جنازة عسكرية لأشرف مروان

أشرف مروان
أشرف مروان

أكد اللواء محمد الغباري؛ مستشار أكاديمية ناصر العسكرية؛ أن إقامة جنازة عسكرية لأشرف مروان سكرتير الرئيس السادات السابق لشؤون المعلومات يعني تقدير كبير من الدولة لما قدمه الرجل من خدمات حتى انتصار أكتوبر عام 1973.

وقال الغباري في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدولة حين تحب تكريم أحد أبنائها تقوم بعمل جنازة عسكرية له عند وفاته؛ ويصدر بها قرار وزاري ويكون أمر استثنائي".

وأضاف: "إقامة جنازة عسكرية للراحل أشرف مروان يعني أنه قدم خدمات جليلة للوطن وهو تقدير من الدولة بمكانته واعترافا بأنه قدم عمل لم يأتي الوقت بعد للإفصاح عنه؛ الأيام القادمة سوف توضح هذه الأمور".

وتابع: "وثائق أشرف مروان تتبع رئاسة الجمهورية لأن الرئيس السادات هو من كان يقوم بتشغيله؛ لأنه كان يقود الفكر السياسي للدولة ويجهز المسرح السياسي لحرب أكتوبر؛ وكان يقوم بتوصيل بعض الأمور التي كانت تحدث في الجلسات الثنائية عبر أشرف مروان إلى إسرائيل".

وأوضح: "حتى أقوم بالخداع الاستراتيجي؛ يجب أن أقول بأعمال تجهيز للحرب ويراها الجانب الاخر أعمال عادية؛ كان لدينا مشروع استراتيجي للدولة والدولة الاخر المواجهة تقوم بعمل تعبئة وهو أمر مكلف؛ الدولة قامت بعمل المشروع منذ 1969 أكثر من مرة وفي سنوات تم إقامة المشروع مرتين في العام".

وعاد أشرف مروان إلى الواجهة من جديد إثر انتشار ما قيل إنها وثائق ومستندات ومحاضر اجتماعات تعود إلى جهاز "الموساد" الإسرائيلي.

ووفقا للصحف فإن المعلومات الجديدة التي كشف عنها الموساد تأتي قبل كل شيء للرد على تقارير صدرت خلال الأعوام الماضية عن شعبة الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي "أمان"، في ظل تقاذف المسؤولية بين الجهازين عن الفشل في توقع حرب أكتوبر عام 1973.

وتؤكد الدولة المصرية أن أشرف مروان قدم خدمات كبيرة ساعدة مصر في تحقيق المفاجأة في حرب أكتوبر؛ ويرى العديد من المصريين أن مروان كان "عميلًا مزدوجًا"، مهمته تضليل إسرائيل، عكس ما تقوله تل أبيب الذي تؤكد وسائل إعلامها بأن الرجل لعب دورًا مهمًا في التجسس لصالح جهازها الأشهر.