السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

غاز شرق المتوسط كلمة السر لعودة العلاقات المصرية التركية

الرئيس نيوز

بدا أن القاهرة وأنقرة عازمتان على التعاون في مجال الغاز، وتحديدا فيما له صلة بالاكتشافات الغازية والبترولية في منطقة شرق المتوسط، إذ أكد وزير الخارجية سامح شكري، على أن مصر وتركيا يمكنهما التعاون في مجال الطاقة، حيث تستضيف مصر منتدى غاز شرق البحر المتوسط، ونأمل أن يخلق هذا تآزرًا أفضل بين دول البحر المتوسط.

وأشار شكري، خلال لقاء في قناة "تي أر تي" التركية، أثناء مشاركته في أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك، إلى أن تركيا تعد مستوردًا رئيسيًا للغاز المصري في الوقت الحالي، ونأمل أن يتطور هذا المجال حيث أننا في مراحل استكشاف التعاون المحتمل.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحدث أمس الثلاثاء، في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عن علاقة بلاده بمصر قائلًا: "علاقاتنا بمصر شابها بعض التوتر في وقت ما، ولكننا نعمقها الآن بفضل المصالح المشتركة".

وشدد أردوغان على أنه "يتعين على دول العالم تقديم الدعم للدول الإفريقية حتى تتمكن من مواجهة أزماتها"، مضيفا:" ندعو الجميع إلى التضامن لإيجاد حلول للأزمات العالمية".

وبخصوص شرق المتوسط، أوضح الرئيس التركي قائلا: "لا نطمع في حقوق أحد ولا نسمح لأي كان بتجاهل حقوقنا".

كما أكد أردوغان أنه لا يمكن للسلام الدائم أن يتحقق في الشرق الأوسط إلا من خلال التوصل إلى حل نهائي للقضية الفلسطينية، لافتا إلى أن بلاده تدعم حق الشعب الفلسطيني في تأسيس دولته في حدود عام 1967.

وفي وقت سابق، علق رجب طيب أردوغان على لقائه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي دعاه إلى مصر.

وتابع أردوغان: "هم قاموا بدعوتنا إلى مصر ونحن قلنا لهم ننتظركم في تركيا والوزراء المعنيون ورؤساء الاستخبارات سيعملون على تنظيم موعد الزيارة"، مضيفا: "سنعمل على مضاعفة حجم تجارتنا مع مصر وإحياء مجلس التعاون الاستراتيجي الرفيع المستوى".

وأشار أردوغان: "عودة علاقاتنا مع مصر إلى وضع أفضل من ذي قبل قد تمكننا من تحقيق نتائج إيجابية في العديد من المشاكل الإقليمية وخاصة في الملف السوري".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد التقى بالرئيس عبد الفتاح السيسي، على هامش قمة قادة مجموعة العشرين، في نيودلهي.

وأكد أردوغان خلال المحادثات أهمية تعزيز التعاون والاستثمار بين البلدين. فيما قال الجانب المصري، إن المحادثات شددت على ضرورة العمل على دفع مسار علاقات البلدين، واستئناف مختلف آليات التعاون الثنائي.