الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"ضمانة المشاركة الشعبية في الانتخابات الرئاسية".. دراسة قانونية للمستشار خفاجى

الرئيس نيوز

أصدر المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة، أحدث دراساته القانونية تحت عنوان "ضمانة المشاركة الشعبية في الانتخابات الرئاسية.. الطريق الآمن لاستقرار الوطن وتنميته".

جاءت الدراسة التحليلية في ضوء الفكر الدستوري والعالم السياسي الجديد، وتحديث الدولة اللاحق لثورات الشعوب ودور قوى السيادة الاجتماعية في حوار الجماهير.

يقول القاضي الدكتور خفاجى، إن القصد من الدراسة فضلا عن توعية المواطن الناخب نحو المشاركة الشعبية في الانتخابات الرئاسية وإعلاء شأن قيمة الصوت الانتخابي، هو الكشف عن الدور الذي يجب أن تلعبه قوى السيادة الاجتماعية في حوار الجماهير، فالشباب والمرأة وأهل الفن وطلاب الجامعات والأحزاب السياسية والإعلام وغيرها لها دور في التبصير الانتخابي لمواجهة لصوص العقول، فهو حق مصر عليهم وواجب على عاتقهم تجاه وطنهم.

وأضاف أن هذه التوعية تأتي لمواجهة ما يدعو إليه أهل الشر في أبواقهم الإعلامية التي يبثونها من الخارج، لدفع المواطن للمقاطعة والاستعداء، والهدف من الدراسة هي المساهمة في رفع الوعي العام بشأن المشاركة الشعبية للاستحقاق الدستوري في الانتخابات الرئاسية.

وتأتي الدارسة في 17 فصلا، وتتناول العديد من الموضوعات الهامة منها:المشاركة الشعبية في الانتخابات بين الإقدام والإحجام، الحق في التصويت حق من حقوق الإنسان، المشاركة الشعبية في التصويت الرئاسي ضرورة لحماية كبرياء الوطن، دور الأحزاب في تشجيع المواطنين على المشاركة الانتخابية، دور المرأة والشباب في الانتخابات، دور الإعلام ووسائل الاتصال في التبصير الانتخابي، هيبة الصندوق الاجتماعي بيد الشعب.

وتتطرق الدراسة أيضًا إلى موضوعات عنف الجماعة الإرهابية ضد الشعب قبل 30 يونيو 2013، وأن الحقوق السياسية لا تنفصل عن باقي الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الفكر الدستوري الحديث، إضافة إلى كلمات الرئيس لأهل الشر في ميزان فكر التاريخ الدستوري والدروس المستفادة.