الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| "الاحتكار والتصدير" أبرزها.. أسباب دفعت أسعار الأرز إلى الارتفاع بالأسواق

الرئيس نيوز

تشهد أسعار الأرز ارتفاعات ملحوظة في الأسواق المحلية خلال الفترة الحالية بمعدل زيادة بلغ 1000 جنيهًا للطن الواحد، وذلك رغم بدء موسم حصاد المحصول الجديد، مما ارجعه خبراء إلى احتكار وتخزين الأرز وتصديره إلى الخارج في ظل انعدام الرقابة الحقيقية على السوق.

توقعات بمزيد من الارتفاع

من جانبه، أكد الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي، ارتفاع أسعار الأرز بصورة كبيرة وتعد هى الأعلى في السوق، وذلك رغم أن الجميع كان يعتقد انخفاضها، خاصة أننا شهدنا خلال الشهرين الماضيين ما يمكن أن نسميه استقرار في الأسعار، صحيح أنها مرتفعة ولكن بالمقارنة في الفترة السابقة انخفض الكيلو ١٠ جنيهات.

وأوضح عبدالمطلب لـ"الرئيس نيوز"، أن كثرة الحديث عن التعويم والتصدير إلى الخارج هو ما رفع أسعار الأرز بصورة كبيرة خلال اليومين الماضيين، معتقدا أن هناك تجار لديهم معلومات بتصدير الأرز أو توفير العملات الصعبة مثلما حدث مع بعض السلع وللأسف الشديد رغم الارتفاع المبالغ فيه لا تقوم الدولة بوقف أو تنظيم التصدير أو مواجهة احتكار وتخزين السلعة.

وأشار إلى أن ما تم تسريبه من معلومات عن التصدير أو مخاطبة المزارعين ودفع مقدمات لشراء الإنتاج،  هو السبب الأول في ارتفاع الأسعار، كما أن قرارات رفع الأجور أدى لقيام التجار برفع أسعار السلع، فضلا عن توقعات بأن الدولة ستفتح باب التصدير حتى تتمكن من توفير العملات الأجنبية.

وتابع أنه خلال أزمة البطاطس تم مصادرة جميع الكميات وتم عرضها فى المنافذ الحكومية وبسعر أقل قليلًا ولكن الدولة حاليًا رغم ارتفاع أسعار عديد من السلع ومنها الأرز والبصل لم تتدخل بوقف التصدير وهذا يعطى مؤشر لرفع الأسعار وتعطيش الأسواق مما يؤدى إلى ارتفاعات متتالية في الأسعار.

ارتفاع لا يدعو للقلق

وأكد رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بالغرفة التجارية، أن ارتفاع أسعار الأرز خلال الفترة الحالية لا يدعو للقلق، وذلك لتوفره في الأسواق المحلية، مشيرًا إلى أن الأزمة الحقيقية تتمثل في تخزين الأرز من بعض التجار مما يؤدي إلى انخفاض معدلات الكميات المطلوبة وارتفاع السعر.

أضاف شحاته، أن عمليات تخزين محصول الأرز تتطلب تصريح وإخطار إدارات التموين، خاصة مع ارتفاع الأسعار حاليًا بنسبة تتراوح ما بين 500 إلى 1000 ألف جنيهًا في عدة مناطق تجارية وسكنية.

وأشار إلى إنه يتم بيع الكيلو قائم بسعر 24 جنيهًا، منوهًا إلى أن الشكاوى من ارتفاع الأسعار وردت من بعض المحافظات ومنها دمياط والشرقية، متوقعًا انخفاض الأسعار خلال الشهر المقبل.