السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد تغريدة آبي أحمد.. هل اكتفت إثيوبيا بملء 41 مليار متر مكعب مياه في سد النهضة؟

الرئيس نيوز

حالة من الالتباس سادت في أعقاب تغريده أطلقها رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، بعد انتهاء المرحلة الرابعة للملء والتخزين في بحيرة سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على مياه النيل الأزرق، وترفض إبرام أي اتفاقيات قانونية بشأن ملء وتشغيل السد مع دولتي المصب مصر والسودان. 

حالة الالتباس جاءت بعدما تضمن حديث آبي أحمد على موقع “إكس”، على مقولة، “أعلن عن الانتهاء بنجاح من عملية التعبئة الرابعة والأخيرة لسد النهضة”. لتتبلور العديد من التساؤلات حول، هل اكتفت إثيوبيا بما تم من بناء في سد النهضة عند منسوب 625 م، وسعة تخزينية 41 مليار م3.

هنا  طرح الخبير المائي، عباس شراقي تساؤلًا عبر صفحته على موقع “فيسبوك”، تضمن “هل التخزين الرابع في سد النهضة هو الأخير؟”.

ويقول شراقي: “عبرت مياه فيضان النيل الأزرق الممر الأوسط لسد النهضة فجر السبت 9 سبتمبر 2023، وبذلك يكون سد النهضة قد خزن مياه الفيضان لشهري يوليو وأغسطس و8 أيام من سبتمبر، بكمية تقدر بحوالى 24 مليار متر مكعب عند منسوب 625 م فوق سطح البحر وتأكد ذلك من خلال الصور الفضائية ليوم 9 سبتمبر 2023 (Sentinel -1) موقعا عليها خطوط الكنتور،  كمية التخزين الرابع تعادل حوالى 50% من المتوسط السنوي لتدفق النيل الأزرق، و67%  من حصة مصر من النيل الأزرق فقط (43% من النيل كله)، ومن المتوقع أن يعود إلى مصر حوالى 12 مليار م3 نتيجة تشغيل التوربينات أو فتحات التصريف طوال العام”.

تابع: “كما هنأ رئيس الوزراء، الشعب الإثيوبى يوم الأحد 10 سبتمبر باتهاء التخزين الرابع حيث قال: إنه لمن دواعي سروري أن أعلن عن الانتهاء بنجاح من عملية التعبئة الرابعة والأخيرة لسد النهضة. ثم اختتم قائلا: “وأود أن أغتنم هذه الفرصة لأتعهد بمواصلة دعم السد حتى النهاية”. 

يقول شراقي: “من الجزء الأول يفهم أنها المرحلة الأخيرة بمعنى اكتفاء إثيوبيا بما تم من بناء في سد النهضة عند منسوب 625 م، وسعة تخزينية 41 مليار م3، وفى الجزء الأخير يقول مواصلة دعم السد، أي أن السد مازال مستمر العمل فيه”. 

يقول الخبير المائي: “أعتقد أن إثيوبيا ماضية في تكملة السد لأن بوابات التوربينات والأطراف الجانبية وصلت لنهاية السد حتى منسوب 645 م، ربما هناك عدم دقة في الترجمة”.